الحريري : المبادرة الفرنسية هي الحل لتشكيل الحكومة.. ونعمل وفق ذلك

سعد الحريري/ سبوتنيك
0

أكّد رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري ،​ اليوم الجمعة، أنه سيتم العمل على تشكيل حكومة من الاختصاصيين تعمل ” وفق المبادرة الفرنسية “.

وقال الحريري ، خلال كلمته عقب انتهاء الاستشارات النيابية غير الملزمة، بحسب موقع النشرة: “هناك انهيار في لبنان وعلينا التعامل مع هذه الفرصة ( المبادرة الفرنسية )، بشكل أن نضع الإختلاف جانباً وأن نكون إيجابيين حتى نستعيد الثقة إن كان بين المواطن و​الدولة​ أو بين الدولة و​المجتمع الدولي​”، لافتاً إلى أن ورقة الإصلاحات الفرنسية تحتوي على إصلاحات كان يجب القيام بها منذ زمن بعيد.

وأشار زعيم حزب المستقبل سعد الحريري إلى الوضع الاقتصادي السيء على كافة المستويات الذي يعيشه لبنان لاسيما مجالي الطبابة والدولار.

وأكّد الحريري أن الطريق الوحيد للخروج من هذا الوضع، هو “التسريع في تشكيل حكومة تعمل على الإصلاحات التي وافقوا عليها في قصر الصنوبر، وعلى برنامج ​صندوق النقد​، عندها نكون أوصلنا البلد الى وقف الانهيار وإعادة اعمار ​بيروت​”.

وشدد الحريري قائلاً: “الحكومة عمرها ستة أشهر لتصل إلى الهدف الذي وضعته ولن أحيد عن أي إصلاح مذكور في الورقة الفرنسية. يجب أن نحدد الأهداف ونعمل من أجل الوصول اليها”.

ووعد سعد الحريري المُكلف حديثاً لتشكيل الحكومة اللبنانية، أمس الخميس، الشعب اللبناني بوقف الانهيار الاقتصادي الذي تعانيه البلاد.

وقال الحريري إنه يعمل على تشكيل الحكومة سريعاً، موضحاً أنها ستكون حكومة “مستقليين” ، بحسب المبادرة الفرنسية .

مؤكدا عزمه إعمار البلاد المدمرة بسبب انفجار مرفأ بيروت، بالإضافة لعزمه على وقف الانهيار الاقتصادي الذي تُعاني منه لبنان.

يُذكر أن الاختيار وقع على رئيس الحكومة السابق سعد الحريري لإعادة تشكيل الحكومة اللبنانية المنحلة ، بعد تكليفه من قبل رئيس الجمهورية ميشال عون .

حيث تم عقد اجتماع لمناقشة الاستشارات النيابية التي يلزم بها الدستور اللبناني، في قصر بعبدا الرئاسي من قبل جميع الأطراف السياسية في البلد .

ونال الحريري صوت 64 نائب في البرلمان ، في حين امتنع 54 آخرون عن تسمية مرشح، وهو رقم كافي لوضع مهمة تشكيل الحكومة بين يدي سعد الحريري، وفقاً لقناة العالم .

وكان من أبرز الداعمين للحريري كتلته السياسية ” المستقبل ”، و رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي ونظيره تمام سلام ، إضافة إلى الكتلة القومية الاجتماعية و ​كتلة نواب الأرمن​، و​كتلة التنمية والتحرير​.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.