الحكومة الدنماركية تتهم السعودية بالتجسس

خلية تجسس سعودية المصدر تكلوجيا
0

اتهمت الحكومة الدنماركية حكومة المملكة العربية السعودية بهجوم وقع في إيران في العام 2018، وذلك بعد أن كشف جهاز الأمن والاستخبارات الدنماركي عن خلية تجسس تعمل لصالح المملكة .

يأتي ذلك في وقت استدعت فيه الخارجية الدنماركية السفير السعودي على أثر تلك التطورات في القضية .

وقال فين بورش أندرسن رئيس جهاز الأمن الدنماركي، في مؤتمر صحفي في كوبنهاغن، مساء أمس الاثنين، ” إن الخلية تتكون من ثلاثة إيرانيين من “حركة النضال العربي لتحرير الأهواز، (سنية)، ويواجهون اتهامات بالتورط في أنشطة استخبارية لصالح جهاز استخبارات سعودي؛ من 2012 إلى 2018” .

وأوضح أندرسن بحسب ما أورد ” الخليج أونلاين ” أنه تم اعتقال إيراني آخر في هولندا بتهمة التجسس لصالح السعودية، إضافة إلى اتهام الثلاثة الآخرين بتجميع معلومات عن أفراد في الدنمارك وإرسالها إلى المملكة .

وأشار أندرسن إلى أن الثلاثة أشخاص يعيشون في الدنمارك ويخضعون للمراقبة منذ عدة أشهر من قبل السلطات المختصة .

وفي السياق أكد وزير خارجية الحكومة الدنماركية ، ييبا كوفود، على حسابه في تويتر، أنه جرى استدعاء سفير السعودية لدى كوبنهاغن .

وقال السفير في تغريدة له: “تم استدعاء سفير المملكة العربية السعودية لدى وزارة الخارجية، من الواضح هنا أن أنشطة التجسس تمت على الأراضي الدنماركية، وذلك غير مقبول على الإطلاق، وسيتم نقل الرسائل نفسها إلى الرياض من قبل وزارة الخارجية الدنماركية” .

يُذكر أن وزير الخارجية الهولندي شتيف بلوك استدعى السفير السعودي في بلاده للاشتباه في وجود صلة للسعودية بما تعرف بحركة النضال العربي لتحرير عرب الأهواز .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.