الحكومة السودانية تخفض العقوبات الأمريكية إلى مئات الملايين

0

أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إن الحكومة السودانية استطاعت خفض العقوبات التي كانت مقررة على بلاده من أكثر من 10 مليارات دولار إلى بضع مئات الملايين.

وجاء ذلك من خلال كلمة متلفزة قال فيها رئيس مجلس الوزراء أن “رفع السودان من قائمة الإرهاب يفتح الباب لتعزيز عودتنا المستحقة للمجتمع الدولي والحصول على أحدث التكنولوجيات”.

مؤكدا د.حمدوك على أن “رفع السودان من قائمة الإرهاب تؤرخ للبداية الفعلية للخلاص من التركة الثقيلة من النظام البائد”، موضحا أن “بلاده ستعود للنظام المصرفي والمالي العالمي بعد فتح المجال لمعالجة ديون السودان”.

وشدد رئيس الوزراء السوداني على أن “قرار رفع السودان بعد عقدين من الزمان يفتح الطريق أمام البلاد لبناء المؤسسات الوطنية من السكك الحديدية والخطوط الجوية والبحرية والتي تهدمت بنياتها بعد وقف استيراد قطع الغيار بسبب الحظر”.

واوضح حمدوك أن “ديون السودان الآن تبلغ أكثر من 60 مليار دولار.. هذا القرار يفتح الباب لمعالجة الدين الخارجي”.

وهنأ د.حمدوك الشعب السوداني برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، معتبرا إياه:” إنجازا عظيما ومستحقا وأن الشعب السودان لم يكن يوما داعيا أو راعيا للإرهاب”.

وختم حديثة قائلا: “نحتاج للتخطيط الجاد للاستفادة القصوى من فرصة رفع اسم بلادنا من قائمة الإرهاب.. وعدنا شعبنا بالعمل الجاد بدون أجندة سوى الأجندة الوطنية”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي

علّق رئيس الحكومة الانتقالية السودانية، عبد الله حمدوك ، على تغريدة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ، بشأن إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وفي السياق، أعرب حمدوك في تغريدة له على “تويتر“، عن شكره الكبير للرئيس ترامب ، وقال: “الشكر الجزيل للرئيس… على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب”.

وأشار حمدوك إلى أن هذا التصنيف “كلّف السودان وأضر به ضرراً بالغاً”، مضيفاً “إننا نتطلع كثيراً إلى إخطاره الرسمي للكونغرس بذلك”.

وأضاف حمدوك “إننا إذ نقترب اليوم من التخلص من أثقل تركة من تركات النظام المباد، نؤكد مرة أخرى أن الشعب السوداني شعب محب للسلام ولم يكن أبدا يوما مساندا للإرهاب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.