الحكومة المصرية توجه بالاستعداد لمواجهة الأمطار والسيول

0

وجهت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء بضرورة أخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول التي من المتوقع أن تضرب البلاد.

حيث طالب رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الوزارات المعنية بضرورة الانتهاء من الاستعدادات الكاملة لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول التي يمكن أن تتعرض لها البلاد.

وقال مدبولي :”ضرورة الأخذ في الاعتبار إعداد خطة طوارئ لتأمين جميع المنشآت الحيوية والخدمية، وكذلك تطهير مخرات السيول ومصارف الأمطار، على أن يتم تجهيز فرق الطوارئ والمعدات اللازمة للتعامل الفوري مع الظروف الطارئة المحتملة”، بحسب موقع روسيا اليوم.

حذرت السلطات المصرية المواطنين و منتفعي أراضي طرح النهر من ارتفاع مناسيب مياه النيل و توقعات بحدوث فيضانات في مدينة القناطر في القليوبية.

ووجهت سلطات مدينة القناطر في بيانها على :”ضرورة اتخاذ ما يلزم نحو نقل أي متعلقات وأغراض من الحظائر أو المخازن أو تشوينات المحاصيل الزراعية الواقعة على أراضي طرح النهر، تحسبا لارتفاع منسوب المياه مع بدء موسم الفيضان للعام الحالي حرصا على الأرواح والممتلكات، يرافقه أحمد أبو الحسن، مدير إدارة الأملاك بالقناطر الخيرية”.


وقام محافظ القليوبية عبد الحميد الهجان بإجراء جولة تفقديه للجزر والأماكن القريبه من نهر النيل بنطاق المحافظة بقرى كفر الجزار وبطا وطحلة.

ووجه المحافظ بتشكيل لجان لمتابعة ارتفاع مناسيب النيل والاستعداد لمواجهة الأمطار والسيول في الفتره القادمه بالتنسيق مع جميع الأجهزة المختصة والإدارات المعنية وغرفة العمليات الدائمة بالمحافظة لحماية أرواح المواطنين والحفاظ على ممتلكاتهم، بحسب موقع روسيا اليوم.

علي صعيد اخر، ناشد رئيس مدينة بنها، علي عبد الستار، بالتنسيق مع شرطة المسطحات، المواطنين و قاطني الجزر وأراضي طرح النهر، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة من نقل أي متعلقات أو أغراض خاصة بهم من المنازل والحظائر والمخازن الواقعة في هذه الأماكن تحسبا من ارتفاع منسوب المياه.

أعلن رئيس الهيئة العامة للسد العالي، حسين جلال، إن وزارة الري رفعت حالة الطوارئ القصوى في البلاد استعداداً لمواجهة أعنف فيضان في تاريخ مصر.

وأوضح جلال:” أنه تم الاستعداد بشكل كامل للتعامل مع الفيضان منذ شهر مايو الماضي، لافتًا إلى أن الأولوية القصوى حاليا هو التأكد من المنسوب الآمن للمياه المجمعة خلف السد العالي وتصريفها للمجاري المائية بحسب نسبة المنسوب”.

وأكد رئيس الهيئه:” الحالة الفنية للسد العالي وبحيرة أسوان والجاهزية التامة لجميع السدود والمفايض، موضحًا أن السد العالي قادر على التعامل مع الفيضان الحالي” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.