الري المصرية: منسوب النيل سيرتفع الأيام القادمة

0

أكد المتحدث بأسم وزارة الري المصرية ، المهندس محمد السباعي، عن توقعات بارتفاع منسوب مياه النيل الأيام القادمة، مؤكداً ان موسم الفيضانات الذي بدأ من 1 أغسطس الماضي سيستمر لمدة 3 أشهر.

وأوضح المهندس محمد السباعي، خلال لقاء متلفز، أن فيضان النيل مبشر حيث أنه  يجري حجز المياه خلف السد العالى، ليتم استخدامها فيما بعد.

ونبه السباعي بأن منسوب مياه نهر النيل سترتفع خلال الـ5 أيام المقبلة، وسينخفض بعد ذلك، وأوضح السباعي بأن وزارة الموارد المائية والري تتخذ كافة الإجراءات الاحترازية اللأزمة للتعامل مع الفيضان للحفاظ على الأرواح والممتلكات، بحسب موقع روسيا اليوم.

وحذر السباعي:”أن حالات التعدي الموجودة على أراضي طرح النهر قد تتضرر من الارتفاع المتوقع في منسوب النيل، مضيفا: “أولوياتنا هي حماية المواطن، خلال الفترة الحالية، فترة الفيضان، وربنا أنعم علينا هذا العام بأن الفيضان فوق المتوسط وعالٍ، وإن شاء الله نستثمر ده بأننا نستفيد من كل نقطة مياه ونحسن المياه خاصة فى فرعى دمياط ورشيد”.

وصرح رئيس قطاع التوسع الأفقى والمشروعات بوزارة الموارد المائية والري في مصر، شحتة إبراهيم، إن الوزارة تستبعد حدوث فيضانات على غرار السودان.

موضحا أبن مصر لديها “السد العالي” و”بحيرة ناصر”، للحماية من السيول، وبالتالي لن يحدث مثل ما حدث فى السودان، نظرا لأن الخزان يستوعب أي كمية من الأمطار تسقط على مصر.

كما وأوضح ابراهيم عن توجه لجان مختصه من الوزارة قبل حدوث السيول في السودان بأسبوعين في جولة مرورية على القنوات المائية، للتأكد من أنها نظيفة وسليمة وجاهزة لاستقبال أي أمطار وأي سيول.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ العديد من المشروعات للحماية من أخطار السيول، تجهيز  السدود والبحيرات وحواجز التوجيه، لضمان التحكم في المياه وتوجيهها نحو القنوات المخصصة لها.

طالب النائب في البرلمان المصري، عبد الحميد كمال، في بيان رسمي، الحكومة المصرية بالاستعداد لمواجهة الفيضانات المحتملة على البلاد، والتجهيز لمواجهتها على ضوء ما حدث في السودان.

وجاء في بيان البرلماني: “من واقع مسؤوليتي النيابية فإنني أتوجه لرئيس الوزراء بأهمية الأمر بضرورة الاهتمام في اتخاذ كل الإجراءات الحمائية والوقائية والاحترازية لمواجهة احتمالات أي مخاطر من الفيضانات على بلادنا، وذلك حماية للمصريين وأرواحهم، خصوصاً أن هناك تحذيرات من بعض العلماء والمتخصصين”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.