الحكومة الأردنية ترحب بتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة اليمنية

الحكومة الأردنية
0

أشادت الحكومة الأردنية بإنهاء الحكومة اليمنية الشرعية تنفيذ بنود اتفاق الرياض وتشكيل حكومة جديدة تلبي تطلعات الشعب اليمني .

حيث نقلت قناة المملكة بيان الناطق باسم وزارة الخارجية ،ضيف الله الفايز ،قال فيه أن”المملكة تثمن جهود كافة الأطراف وتغليبها المصلحة الوطنية، وكذلك جهود المملكة العربية السعودية في رعاية تنفيذ بنود اتفاق الرياض” .

وأضاف الفايز أن  “هذه الخطوة تسهم في التوصل لتسوية شاملة تنهي الأزمة اليمنية وتحقق الأمن والاستقرار والسلام وتلبي تطلعات الشعب اليمني في النمو والاستقرار”.

وفي سياق اخر صرح وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن تحقيق السلام العادل يأتي من إسرائيل نفسها، مشيراً إلى ان الاحتلال هو سبب الصراع وأساسه، وزواله وفق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم.

وقال وزير الخارجية الأردني بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات البحرينية الاسرائيلية: “على إسرائيل أن توقف إجراءاتها التي تقوض حل الدولتين وتنهي الاحتلال اللا شرعي للأراضي الفلسطينية وتلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

وأكمل الصفدي : “أساس الصراع هو القضية الفلسطينية، وشرط السلام العادل والشامل هو زوال الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على حدود 67”.

وتابع الصفدي، على أن “أثر اتفاق تطبيع العلاقات البحرينية الإسرائيلية وكل اتفاقات السلام مع إسرائيل يعتمد على ما ستقوم به إسرائيل، فإن بقي الاحتلال واستمرت إسرائيل في اجراءاتها التي تنسف الأسس التي قامت عليها العملية السلمية وضم الأراضي وبناء المستوطنات وتوسعتها والانتهاكات في المسجد الأقصى المبارك، سيتفاقم الصراع وسيتعمق ولن تنعم المنطقة بالسلام”.

وبين : “لا سلام عادلا شاملا ولا أمن ولا استقرار شاملين إلا إذا تم تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على كامل ترابه الوطني”.

وأكد الوزير أن “الحكومة الأردنية ستظل تعمل بالتنسيق مع الأشقاء والأصدقاء من أجل تحقيق السلام العادل الذي يشكل خيارا استراتيجيا أردنيا وفلسطينيا وعربيا”، 

ومن جانب اخر ،صرَّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر تغريدة له على تويتر عن تطبيع جديد للعلاقات بين إسرائيل والبحرين لتتبع بذلك جارتها الخليجية الإمارات.

جاء في إعلان ترامب تغريدته عن تطبيع جديد بين إسرائيل والبحرين “إنجاز تاريخي آخر اليوم، اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين على اتفاق سلام، ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يوم!”.

وتابع الرئيس الأمريكي عبر تويتر ونشر نص الاتفاق الثلاثي الذي جمع أمريكا وإسرائيل والبحرين الذي يشرح بنود اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.