الخارجية البحرينية: إدعاءات قطر باختراق أجوائها لا مسؤولة

الخارجية البحرينية: إدعاءات قطر باختراق أجوائها لا مسؤولة
0

أكدت وزارة الخارجية البحرينية اليوم الخميس، أن الادعاءات القطرية حول قيام أربع مقاتلات من سلاح الجو الملكي باختراق أجوائها، إدعاءات لا مسؤولة.

وأكدت الخارجية البحرينية أن هذه الادعاءات عارية عن الصحة ولا تمت للحقيقة بصلة، بحسب وكالة أنباء البحرين.

وأوضحت الخارجية البحرينية تفاصيل التحليق لأربع طائرات من طراز ف16 في  يوم الأربعاء ٩ ديسمبر الجاري.

وقالت الخارجية أنه: “أثناء تنفيذ طلعة جوية تدريبية مشتركة لطائرتين نوع (ف ١٦) تابعتين لسلاح الجو الملكي البحريني وطائرتين من نفس النوع تابعتين لسلاح الجو الأمريكي في منطقة التدريب المخصصة في أجواء المملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك ضمن التمرين الجوي المشترك بين السلاحين الصديقين، وبعد قرب انتهاء الوقت المخصص للرحلة تحديدًا الساعة 15:50 ، قامت الطائرات الأربع بالاندماج في تشكيل جوي واحد ومن ثم التوجه إلى أجواء مملكة البحرين عبورًا بأجواء المملكة العربية السعودية باتجاه الشرق استعدادًا للهبوط بقاعدة عيسى الجوية”.

وتابعت الخارجية البحرينية: “حيث أن هذا المسار يعتبر الممر الجوي للخروج من منطقة التدريب والدخول إلى أجواء مملكة البحرين، ولم يتم خلال رحلة العودة التحليق على الأراضي القطرية، ولم يتم استخدام المجال الجوي القطري“.

مؤكدةً على أن: “سلاح الجو الملكي البحريني يتوخى الدقة والحرفية أثناء تنفيذ جميع الطلعات الجوية لضمان عدم الاقتراب من حدود الدول الأخرى”.

وكانت قد أعلنت دولة قطر، صباح اليوم الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول، عن اختراق مقاتلات بحرينية الأجواء القطرية، عبر بيان، قالت فيه إن “دولة قطر تبلغ مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عن خروقات جوية من قبل 4 طائرات مقاتلة بحرينية”.

وأضاف البيان: “اخترقت مقاتلات بحرينية الأجواء القطرية يوم الأربعاء الموافق 9 ديسمبر 2020”.

وأكدت قطر، إن الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، السفيرة والمندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة،  قد وجهت رسالة إلى السفير جيري ماتجيلا، المندوب الدائم لجنوب أفريقيا ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر.

وإلى السيد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، تخطرهم رسميا من قبل حكومة دولة قطر باختراق الطائرات العسكرية البحرينية للمجال الجوي لدولة قطر فوق المياه الإقليمية القطرية.

.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.