الخرطوم تعلق على قرار ترامب تمديد حالة الطوارئ بشأن السودان

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب \ African Business Central
0

علقت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت، على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجديد حالة الطوارئ الوطنية بشأن السودان .

وقالت الوزارة في بيان، إنه “لا أثر لهذا التجديد على الخطوات الجارية حالياً لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأوضحت الوزارة أن “تجديد القرار المعني هو إجراء روتيني يتم متى استحق وقته، وهو مرتبط بوجود السودان فى القائمة، وينتظر أن يتم إلغاؤه مباشرة مع القوانين التى شرعت ضد السودان طوال السنوات الماضية، بعد استكمال الإجراءات الجارية لإنهاء التصنيف والغاء كافة القوانين المتصلة به”.

ولم تذكر الوزارة في بيانها أي تفاصيل عن تمديد ترامب حالة الطوارئ بشأن السودان .

توقيع ترامب

وفي صعيد متصل، قال مجلس السيادة الانتقالي في السودان، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع بصورة رسمية على  قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأوضح مجلس السيادة السوداني، بأن التوقيع تم بصفة رسمية من قبل الرئيس الأمريكي ترامب.

وجاء في الصفحة الرسمية للمجلس السيادي السوداني، على “فيسبوك” “أن هذا اليوم “يوم تاريخي للسودان ولثورته المجيدة”، وفقا لـ”سكاي نيوز”.

وكان قد أفاد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو أن بلاده بدأت في تنفيذ إجراءات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ونقلت وكالة (أنباء الشرق الأوسط) تصريحات بومبيو التي أكد فيها أن واشنطن تعمل “بدأب” حتى تعترف الخرطوم بإسرائيل.

تصريحات بومبيو للصحافيين جاءت بعد أيام من إعلان دونالد ترامب عزمه على رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب في حال دفعت الخرطوم أموال التعويضات لأسر ضحايا عمليات إرهابية تورط فيها نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

إلا أن بومبيو لم يشر في تصريحاته إذا كان قرار رفع السودان من قائمة الإرهاب سيكون مشروطًا بموافقة السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

بدورها، رحبت وزارة الخارجية السودانية، عن قرار عزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقالت وزارة الخارجية السودانية أنها تأمل في أن تعمل الإدارة الأمريكية على استكمال الإجراءات التي تتيح رفع السودان من قائمة الإرهاب.

وبحسب بيان الخارجية السودانية فإن إعلان دونالد ترامب جاء “امتدادا للتعاون الذي وسم تعاملها مع السودان في هذا الأمر، وتعجيلا لخلاص الشعب السوداني، مما جرّه التصنيف المعني من أضرار جسيمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.