الدفاع القطرية توقع على اتفاقيات عسكرية مع أميركا

الدفاع القطرية و أميركا
0

أعلنت وزارة الدفاع في الحكومة القطرية أنها قامت بالتوقيع على اتفاقيات و معاهدات مع الجانب الأميركي تتضمن تعاونات على المحور العسكري .

و أضحت الوزارة عبر موقعها الرسمي على منصة تويتر ، أن ” عبد الله حسن السليطي قائد القوات البحرية الأميرية القطرية ،وقع مع صامويل بابارو قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية اتفاقية عسكرية ” .

و أوضحت أن الاتفاقية العسكرية تم توقيعها أثناء اللقاء الذي جمع غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة  مع بابارو .

حيث التقى بابارو أيضاً بممثلين عن الدفاع القطرية ، إضافة إلى خالد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الدولة لشؤون الدفاع .

هذا و نشرت الوزارة أيضاً أن ” هذه اللقاءات جاءت في إطار ترتيب تنفيذي بين وزارتي الدفاع بالبلدين، فيما يخص الأنشطة البحرية لوزارة الدفاع الأمريكية ونداء ميناء السفن لدولة قطر” .

في حين أن الحكومة القطرية تقوم بتوسيع مجالات تعاوناتها في الفترة الأخيرة ، حيث قامت مع دولة قطر مع الحكومة الإيرانية بالتوقيع على وثيقة تجارية ” تاريخية ” وضعت البلدين في فريق اقتصادي واحد .

و أشارت بعض المصادر في الداخل الإيراني ، أن التوقيع تم أثناء عقد اجتماعات الدورة السابعة للجنة الاقتصادية المشتركة في محافظة أصفهان ، وفقاً لسبوتنيك .

و تنص وثيقة التعاون الاقتصادي على ” تشكيل إيران وقطر منصة تجارية مشتركة ، وتعاون أصحاب القطاع الخاص من كلا البلدين في إنشاء مراكز تجارية مشتركة ” .

حيث سيتم إيفاد مستشاريين اقتصاديين ضمن سفارات البلدين من أجل تسهيل التعاونات القادمة ، كما سيتم الاستفادة من موانئ بعضهما الآخر بهدف تطوير عمليات التصدير والاستيراد بين الجانبين .

كما أوضحت الوثيقة  وجود تعاون بين ” غرفة تجارة البلدين وحث أصحاب القطاع الخاص الإيرانيين والقطريين على عقد استثمارات مشتركة والبحث عن آليات مناسبة لتيسير مسار هذا الاتفاق ” .

وسيشمل التعاون أيضاً على المجال الثقافي و التراثي  والحرف اليدوية والسياحة واقامة اسابيع ثقافية بين البلدين، إضافة إلى مجالات عديدة أخرى .

هذا و سيحاول الجانب القطري الاستفادة من خبرات الجانب الإيراني في مجالات مجالات الزراعة والثروات الحيوانية والسمكية والبيئة عبر إيفاد كوادر إلى دولة قطر وتشكيل فريق عمل مشترك في هذا الخصوص .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.