قطر تدعم إيران للتصدي لفيروس “كورونا”

أمير قطر تميم بن حمد / Expatica
0

عبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، عن استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم لإيران للتصدي لفيروس كورونا المستحدث.

جاء ذلك خلال اتصال أجراه أمير قطر بالرئيس الإيراني حسن روحاني، حسب ما نقلته وكالة (الأناضول) للأنباء نقلًا عن وكالة الأنباء القطرية.

كما أعرب آل ثاني عن تضامن الدوحة مع طهران جراء إصابة المئات في إيران جراء الانتشار لفيروس كورونا في البلاد.

من ناحية أخرى، استعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، وأهم المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وارتفع عدد الوفيات في إيران جراء “كورونا”، السبت، إلى 43 فردًا، بعد تسجيل 9 وفيات جديدة، فيما بلغ عدد الإصابات 593 حالة، حسب وزارة الصحة في البلاد.

ومن بين المصابين بالفيروس 5 نواب في البرلمان الإيراني من أصل 100 فحصت عينات منهم، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

أول إصابة قطرية

على صعيد متصل أعلنت قطر، في وقت سابق من اليوم السبت، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، وقالت وزارة الصحة القطرية إن حالة الإصابة المؤكدة تعود لمواطن قطري يبلغ من العمر 36 عامًا، كان قد عاد من إيران مؤخرًا.

وأكدت الصحة القطرية، بأن الشخص المصاب، عاد مؤخرًا من إيران، وخضع للحجر الصحي فور وصوله أول أمس، مشيرة إلى أنه قد تم إدخال المريض إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام وهو في حالة صحية مستقرة.

وأوضح بيان الصحة القطرية أن “هذا الأمر كان من المتوقع حدوثه نظرًا لانتشار الفيروس في العديد من دول العالم ودول المنطقة، ونظرًا للتزايد المستمر في عدد الحالات التي تم التبليغ عنها في هذه الدول”.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، حذر وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، من أن ذروة فيروس كورونا في البلاد ستكون خلال الأسبوع الجاري، فيما يعتزم الجيش القيام بعمليات تعقيم لمناطق في 3 محافظات.

وتوفي اليوم السبت مرشح فاز بالانتخابات البرلمانية الإيرانية التي جرت في 21 فبراير الجاري، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

كما توفي يوم الخميس الماضي، هادي خسرو شاهي، سفير إيران السابق في الفاتيكان والرئيس السابق لمكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر إثر إصابته بفيروس كورونا. من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم البرلمان الإيراني تعليق جلسات البرلمان بدءً من السبت، إلى أجل غير مسمى، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في العديد من المدن الإيرانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.