الدينار الليبي يواصل هبوطه أمام العملات الأجنبية بالسوق الموازي

الدينار الليبي يواصل انخفاضة أمام العملات الأجنبية بالسوق الموازي العربي الجديد
0

ارتفعت أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الليبي في السوق السوداء بمدينتي طرابلس وزليتن في ختام تداولات الأحد.

وبحسب موقع (ليبيا نيوز) تداول التجار الدولار بـ6.410 دنانير مرتفعاً 4 قروش، وسجل الدولار على صعيد الحوالات الخارجية 6.430 دنانير.

وشملت حالة الارتفاع سعر صرف اليورو أمام الدينار الليبي والذي تم تداوله بين التجار في سوق المشير بـ7.550 دنانير، فيما سجل سعر غرام الذهب كسر عيار 18 ارتفاعا طفيفا بمقدار دينار وتم بيعه مساء اليوم بـ270 دينارا.

وبشأن العملات الأخرى، فقد سجل الدينار التونسي ارتفاعا طفيفا بمقدار قرشين وتم تداوله في النقطة الحدودية تونس بـ2.290 دنانير، وسجلت الليرة التركية ارتفاعا مقداره 3 قروش وتم تداولها بـ 83 قرشا.

على صعيد آخر، أفادت تصريحات صحافية بأن النفط الليبي وصل إنتاجه اليومي إلى أكثر من 1.2 مليون برميل من النفط الخام.

وقد أفادت وكالة رويترز اليوم أن مصدر نفطي محلي صرّح لها بارتفاع انتاج النفط الليبي إلى 1.215 مليون برميل يومياً.

وقد قالت مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا في الأسبوع الماضي أن الإنتاج بلغ 1.04 مليون برميل من النفط يومياً.

وعلى صعيد متصل أعلنت شركة مليتة المختصة بالنفط والغاز في ليبيا عن استكمال الأعمال في بري نفط في حقل أبو الطفل.

وأن البئرين رقم 13 و رقم 70 في حقل أب الطفل قد استكملت أعمال الصيانة فيهم وأرجعوا إلى الإنتاج.

الشركة أشارت في بيانها على فيسبوك أن أعمال الصيانة جرت بمشاركة أقسام الصيانة ودعم من قسم الخدمات.

وفي السياق، شهدت السوق العالمية ازدياد مفاجئ في انتاجية ليبيا لبراميل النفط، حيث استطاعت الأسواق استيعاب الزيادة في الانتاج على عكس المتوقع.

ووفقاً لما ذكرته قناة RT، فقد عقد مؤخراً مؤتمر في سوق النفط وقال أحد التجار الحاضرين : إن “المؤشرات الأولية تشير إلى أن السوق كانت قادرة على استيعاب هذه الأحجام الليبية دون ذعر كبير”.

وعلى إثر إيقاف إطلاق النار الحاصل في ليبيا في الشهرين الماضيين فقد تحسن معدل إنتاج ليبيا من النفط الخام إلى مليون برميل نفط يومياً، بينما كان 100 ألف برميل خلال شهر أيلول الماضي.

وذلك ما فاجئ الوسط الإقتصادي والمسؤولين الليبين الذين توقعوا ازدياد ابطئ في الإنتاج حتى 700 ألف برميل في حلول شهر كانون الاول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.