الرئيس التونسي : الأزمة الليبية ستنتهي في حالة واحدة

الرئيس التونسي قيس سعيد \ الجزيرة
0

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الإثنين، أن الأزمة الليبية لا يمكن حلها إلا في حالة واحدة، وهي أن تدار الأزمة في نطاق داخلي دون تدخل أطراف خارجية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمع قيس سعيد مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، معبرًا فيه عن ارتياحه لنجاح الانتخابات الليبية، والتي وصفها بالحدث التاريخي الهام، وفقًا لموقع قناة تلفزيون (العربي الجديد).

ودعا الرئيس التونسي، المنفى، وجميع أعضاء السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا لإجراء زيارة إلى تونس في أقرب فرصة ممكنة.

وأكد حرصه على أن تظل العلاقات بين تونس وليبيا علاقات بين شعب واحد تجمع بين أفراده روابط متميزة عبر التاريخ.

وأوضح الرئيس التونسي خلال الاتصال بأن الأزمة الليبية بصورة دائمة لا يمكن أن يكون إلا ليبيًا ليبيًا، وأنه كرر هذا الموقف في أكثر من مناسبة، لاسيما حينما احتضنت تونس أعمال ملتقى الحوار السياسي الليبي في نوفمبر الماضي.

بدوره عبر محمد المنفي عن بالغ شكره إلى الرئيس التونسي، مشيرًا إلى أمنياته بفتح آفاق جديدة تجمع العلاقات بين تونس وليبيا، كما أشاد بموقف قيس سعيد الثابت لحل الصراع الليبي.

في الأثناء علّق الجيش الوطني الليبي، على نتائج ملتقى الحوار السياسي الذي انعقد في جنيف، وانتهى، بفوز عبد الحميد الدبيبة برئاسة الوزراء ومحمد يونس المنفي برئاسة المجلس الرئاسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة للجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، في بيان، إن القيادة العامة تهنئ وتبارك للشعب الليبي بنتائج الحوار السياسي الليبي، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برئاسة ستيفاني ويليامز.

كما هنأ المسماري، عبد الحميد الدبيبة ومحمد يونس المنفي بفوزهما، متمنياً لهما دوام النجاح والتوفيق بعملهما في تولي مهام الحكومة الجديدة التي يأمل الليبيين قيامها بمواصلة العمل وتقديم الخدمات وتهيئة الظروف لإجراء استحقاق الانتخابات العامة في 24 ديسمبر 2021 وفقاً لما تم الاتفاق عليه، وذلك لبداية انطلاق العملية الديمقراطية وبناء دولة ليبيا الجديدة دولة القانون والمؤسسات.

بدوره قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه مستعد لدعم الحكومة الجديدة في ليبيا، وأوضح ماكرون ذلك خلال محادثات أجراها مع رئيس الوزراء المنتخب، عبد الحميد دبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي، محمد يونس المنفي.

هذا وقد هنأ ماكرون الرجلين على انتخابهما، مؤكداً الاهتمام الذي توليه بلاده للأزمة في ليبيا، وفقاً لما جاء في “العربية”.

وبحسب البيان الصادر من الرئاسة الفرنسية، فإن ماكرون ” أعاد التذكير بما تتطلّع إليه فرنسا والمجتمع الدولي، في هذا الإطار، وأبدى استعداده لدعم عملهما”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.