الرئيس برهم يؤكد مجانية لقاح كورونا في العراق

الرئيس برهم
0

أعلن برهم صالح الرئيس العراقي أن حكومته ستقوم بالتكفل بكافة مصاريف لقاح كورونا الذي ستوفره في وقت لاحق للمواطنين المصابين .

و أوضح الرئيس برهم خلال كلمة ألقاها في الاجتماع الخاص للجمعية العامة للأمم المتحدة لمواجهة كورونا أن “استمرار الوباء في أي مدينة أو قرية في العالم، يعني أن كل المجتمع البشري مهدد بهذا الوباء العابر للحدود” .

و أضاف أنه ” من المهم مراعاة التباين الشديد في إمكانات الدول الاقتصادية والمالية، واتخاذ التدابير اللازمة لتأمين سرعة وصول اللقاحات لكثير من البلدان التي تمتلك قدرات محدودة”، وفقاً لقناة العالم .

كما أشار الرئيس أن ” أهمية التعاضد الدولي في مواجهة الوباء وتحجيم أضراره، وضرورة ضمان العدالة في توزيع اللقاحات حيث تتاح، والحد من أضرار الأهداف التجارية لإنتاجه وتسويقه، وتفادي تأثرها بالخلافات السياسية ” .

  هذا و أكد الرئيس أن “العراق من البلدان التي ستتكفل حكوماتها بشراء العقار وتوزيعه مجانا على مواطنيها رغم الظرف المالي والاقتصادي شديد التعقيد الذي يعانيه البلد”.

 و تابع القول أن “العراق وبالإمكانات المحدودة نجح إلى حد ما في تقليص آثار الوباء، وذلك بفضل تضحيات الكوادر الطبية وتنامي الوعي الصحي للمواطنين، إلى جانب الدعم الدولي وبعض الدول الصديقة”.

وفي يوم الأربعاء الفائت ، ترأس “مصطفى الكاظمي” اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة، وتم فيه مناقشة عدة قرارات بينها قرار يخص لقاح لفايروس كورونا.

وقد صرح مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بيان أصدره اليوم :”رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ترأس، يوم الأربعاء، اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية”.

وقد أشاد الكاظمي “بجهود العاملين في القطاع الصحي وتفانيهم الذي انعكس إيجاباً على تقليل نسبة الوفيّات بين المصابين في جائحة كورونا”

وقد أكد أيضاً على “أهمية الاستمرار بهذه الجهود بذات الزخم، وتوفير جميع المستلزمات الطبية التي تسهم بتوفير العلاجات والرعاية الصحية”. كما وجه الكاظمي “وزارة الصحة بتكثيف الجهود والعمل على ايصال اللقاح للبلاد بأسرع وقت”.

وعرض وزير الصحة العراقي ضمن الاجتماع آخر  مستجدات فايروس كوفيد -19 والإحصائيات المتعلّقة به، وطرح إمكانية شراء لقاح لفايروس كورونا من بين اللقاحات العالمية المتوفرة وكذلك البرتكولات اللازمة لشرائها والأسعار وكل ما يخص اللقاحات لمحاولة توفيرها في أسرع وقت، وذلك حسب ما ورد في قناة العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.