الرقة ..57 شهيداً في مقبرتين جماعيتين بالريف الشمالي

مقابر جماعية في الرقة
0

أعلن مدير صحة الرقة جمال العيسى أن الجهات المختصة استطاعت تحديد مكان وجود مقبرتين جماعيتين في ريف الرقة الشمالي، وذلك بمساندة من أهالي المنطقة.

وبناء على التعرف على مكان المقبرتين، أرسلت مديرية صحة الرقة عدداً من الخبراء للكشف على الجثامين، ليتم نقلها بعد ذلك، إلى مشفى حلب العسكري، وذلك من أجل إجراء الكشف الطبي الشرعي و القضائي و إجراء الفحوصات الأخرى.

أسباب وجود تلك المقابر

وكان اللواء 93 العائد للفرقة 17 بالجيش السوري، تعرّض للحصار لأشهر طويلة، من المجموعات الإرهابية المسلحة و كان أعنف هجوم عليه من داعش بتاريخ السابع من أغسطس/ آب عام 2014، وذلك بحسب ما نشر موقع سورية الحدث للأخبار، حيث كان تنظيم داعش الإرهابي، قد سيطر على مناطق واسعة من سوريا قبل تحريرها من قبل النظام والتحالف الدولي ضد التنظيم الذي يتم اتهامه بإقامة المقابر الجماعية للسوريين.

أماكن المقابر في الرقة

وبالنسبة للمقابر التي عثر عليها، فإن المقبرة الأولى تقع بقرب قرية الفرحانية جنوب غرب ناحية عين عيسى، وتم العثور فيها على خمسة عشر جثماناً يرتدون ملابس عسكرية، يرجح أنهم من مرتبات اللواء 93، كما أنه وجد لدى أحد الجثامين شريحة هاتف جوال قد تساعد على التعرف عليه.

بينما المقبرة الثانية فقد وجدت قريباً من قرية خربة الوهب إلى الشرق من ناحية عين عيسى و تضم رفات ٤٢ شهيداً و هم كذلك يرجح أنهم من مرتبات اللواء 93، وكذلك وجد لدى أحد الجثامين الأسوارة المعدنية و البطاقة الشخصية العسكرية.

يشار إلى أن مدينة الرقة السورية أصبحت حكاية لا يمكن أن تنسى، بالنسبة لعدد المقابر الجماعية المكتشفة فيها، وسبق أن نقلت إفادات مصادر طبية في مدينة الرقة السورية، أنه تم العثور على مقبرة جماعية شمال شرقي المدينة، تضم ما بين 600 و800 جثة، لتصبح بذلك المقبرة الـ14 من المقابر الجماعية المكتشفة في الرقة.

فضلاً عن مقابر أخرى، عثر عليها في الغوطة الشرقية، والتي كانت من تداعيات ما خلفه الإرهابيين في مناطق عدة، كانت قد سيطرت عليها مجموعات إرهابية مسلحة، في فترة الحرب على سوريا.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.