السعودية : تعاملنا بشكل ممتاز مع أميركا بشقيها الديمقراطي والجمهوري

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان \ MEO
0

قالت السعودية اليوم الخميس إنها متفائلة بعلاقات ممتازة مع أميركا في ظل الإدارة الجديدة للرئيس جو بايدن.

جاء ذلك التصريح على لسان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الذي أكد بأن التعيينات في إدارة بايدن توضح مدى تفهمه للملفات الخارجية، وفقًا لـ(العربية نت).

وشدد بن فرحان على العلاقات الطيبة التي تجمع السعودية مع أميركا وأن المملكة تعاملت بشكل ممتاز مع إدارات الجمهوريين والديمقراطيين المختلفة.

وأوضح أن علاقات السعودية مع أميركا تحكمها المؤسسات والمصالح المشتركة التي أكد بأنها لن تتغير.

وبخصوص الملف الإيراني أبان الوزير السعودي بأن هنالك مشاورات مع أميركا بشأن إبرام اتفاق مع إيران على أساس قوي، مشيرًا لوجود نواقص في الاتفاق السابق وأن الدول الأوروبية تتفهم ذلك جيدًا.

ومضى في القول: “ضعف اتفاقيات سابقة مع إيران سببه عدم التنسيق مع دول المنطقة، وعلى النظام الإيراني أن يغير أفكاره ويركز على رخاء شعبه”.

كما أبدى بن فرحان بأن بلاده تمد يد السلام مع إيران لكن الأخيرة لا تلتزم باتفاقياتها، متهمًا إيران بالتسويف والهروب من أزماتها عبر دعواتها للحوار.

وفي الشأن اليمني أكد وزير الخارجية السعودي، بأن إدارة بايدن سوف تجد أهداف المملكة مشتركة مع أهدافها، مشيرًا أن اتفاق الرياض هو حجر الأساس لحل الأزمة اليمنية.

وأكد بأن واشنطن كانت على صواب في قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، وفي حال قرر الحوثيون أن مصلحة بلادهم هي الأهم سنتمكن من إنهاء الأزمة.

على صعيد متصل، ذكرت صحيفة “واشنطون بوست” الأمريكية، خواتيم العام الماضي، أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أخطر الكونغرس بخطوة بيع قنابل دقيقة التوجيه إلى السعودية بقيمة 500 مليون دولار.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على الصفة للصحيفة الأمريكية، مقابل عدم إبراز هويته، إن الصفة عبارة عن 7500 قنبلة من طراز “بيفواي4” تتمتع بقدرات توجيه دقيقة للغاية.

وبحسب موقع (عربي بوست) فإن الصفقة تصل فيمتها حوالي 478 مليون دولار، كما كشف المصدر بأن صفقة دونالد ترامب مع السعودية سيتم بموجبها تصنيع هذه القنابل داخل المملكة.

كما أشار المصدر إلى أن صفقة أسلحة مقترحة، قد بدأ العمل عليها منذ أوائل العام الماضي، تشمل أيضاً أنظمة اتصالات أمنية داخلية بقيمة 97 مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.