السعودية تعتذر للسودان عن إيقاف صادر الهدي والأضاحي

0

أعلن وزير الثروة الحيوانية المكلف في السودان ، الدكتور عادل إدريس فرح، اليوم الخميس، ان الوزارة تلقت خطاباً رسمياً من المملكة العربية السعودية، تعتذر فيه للسودان عن إيقاف صادر الهدي والاضاحي لحج هذا العام.

واكد الوزير أن السعودية اشارت فيوخطابها عن عدة أسباب وراء إيقاف صادر الضواحي من السودان إلى السعودية، أهمها عدم وجود سوق للهدي، بجانب ضعف أعداد الحجاج، وإختصار حج هذا العام على المواطنين والمقيمين بالمملكة فقط، بإضافة إلى تداعيات وباء كورونا على اقتصاد المملكة .


كما وأوضح الوزير إن هنالك أكثر من 164 طبيبا بيطريا  سودانيا كانوا يغادرون سنوياً إلى السعودية بغرض التفتيش والإشراف على صادر الهدي، تم إخطارهم في خطاب بالإستغناء عن خدماتهم لأن عملهم مربوط بموسم الحج، بحسب موقع الراكوبة نيوز.


الجدير بالذكر أن السودان كان يصدر الهدي والاضاحي للمملكة سنوياً مابين 600 – 800 ألف رأس من الضأن، كما وأشار الوزير إلى أن الصادر العادي للخراف مستمر ولم يتوقف
.

وفي سياق آخر وقعت ولاية الخرطوم عقدا مع محفظة قوت العاملين الاتحادية لتوفير خراف الاضاحي للعاملين بحضور أمين عام حكومة ولاية الخرطوم الاستاذ الطيب الشيخ ومدير عام المالية المكلف عبد العزيز عمر وأعضاء اللجنة العليا لتوفير الاضاحي ومناديب وحدات الولاية.


وجاء في الاتفاق المبرم ، توفير (٢٠) ألف أضحية بسعر ١٣٧٥٠ جنيه للخروف الواحد تسدد بالاقساط لمدة (١٠) أشهر خصما على المرتب وتبلغ التكلفة الكلية للخراف (٢٧٥) َمليون جنيه، تأتي الخطوه في إطار جهود الحكومة السودانية وأكد بتوفير التمويل والدعم المطلوب لتحسين أحوال العاملين ودعمهم بتوفير الأضاحي بأسعار مناسبة.

كما وأعلن الجهاز المصرفي السوداني عن موافقته في تمويل شراء الاضاحي للعاملين بالولاية بضمان المرتب بنظام الاقساط المريحة عبر اجسام معتمدة من قبل المؤسسات الحكومية لضمان حفظ حقوق الجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.