السفير الإماراتي في واشنطن: صفقة “إف 35” ستُنجز ومراجعة بايدن شكلية

السفير الإماراتي في واشنطن: صفقة "إف 35" ستُنجز ومراجعة بايدن شكلية
0

أكد سفير الإمارات في الولايات المتحدة الأمريكية، يوسف العتيبة، أن مراجعة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لمبيعات الأسلحة المعلقة و صفقة “إف 35” إلى حلفاء الولايات المتحدة قريبة.

ووفقاً لـ “سكاي نيوز” قال العتيبة إنه واثق من إتمام صفقة “إف 35” من الطائرات الأمريكية إلى الإمارات، بعد مراجعة بايدن.

وحسب وكالة “رويترز” قال العتيبة “فعلنا كل شيء كما يجب، وسيكتشفون ذلك فور استكمال المراجعة وستتم (الصفقة)”.

وتابع، خلال منتدى عبر الإنترنت قام بتنظيمه معهد واشنطن أمس الاثنين، أن مراجعة بايدن “شكلية”.

وقال العتيبة “ما زال كل شيء يسير في مجراه في الوقت الذي تجري فيه المراجعة. أنا واثق أن الأمر سينتهي في المكان المناسب”.

وتابع “إذا كنتم ستصبحون أقل وجودا ومشاركة في الشرق الأوسط، فلا يمكنكم في الوقت نفسه حرمان شركائكم، الذين تتوقعون منهم بذل المزيد، من الأدوات”.

وكانت الإمارات قد أبرمت صفقة الطائرات في آخر أيام الرئيس السابق دونالد ترامب، وهي بقيمة 23 مليار دولار وتشمل صفقة “إف 35” وعددها 50 واحدة، و18 طائرة مسيرة وأسلحة أخرى.

بينما قررت إدارة بايدن وقف مبيعات الأسلحة لحين مراجعتها من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي تولى السلطة في 20 يناير الماضي.

وفي ديسمبر الماضي، رفض مجلس الشيوخ محاولات لوقف الصفقة.

وفي سياق متصل، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة ، يوم الجمعة الماضي، عن بدء تدريبات (الاتحاد الحديدي 14) التي تشارك فيها القوات البرية الإماراتية والجيش الأمريكي .

حيث أشارت وكالة الأنباء الإماراتية إلى أن تدريبات مثل هذه تهدف ” لتبادل الخبرات العسكرية لرفع الكفاءة والجاهزية القتالية وتطوير مهارات منتسبي القوات البرية ورفع الكفاءة القتالية للوصول إلى الاحترافية في أداء المهام وتعزيز العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية” .

كما بينّت الوكالة أن تمرين  “الاتحاد الحديدي” جاء ضمن خطط وبرامج القوات البرية التدريبية المشتركة مع الجيش الأمريكي لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون العسكري في مجال العمليات المشتركة، بما يساهم في رفع مستوى كفاءة القوات المسلحة في البلدين.

وفي سياق أخر كانت قد أكدت السفارة الإماراتية في أمريكا، توقيعها صفقة مع الجانب الأمريكي بقيمة 32 مليار دولار، لشراء مقاتلات من طراز “إف 35″، بالإضافة إلى معدات عسكرية أخرى.

وقالت السفارة في بيان لها، إن العقد بين الإمارات والولايات المتحدة يتضمن شراء نحو 50 مقاتلة من طراز “إف 35” و18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى، موضحةً أن التوقيع على الصفقة تم في آخر يوم للرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.