السفير العراقي يكشف حجم استثمارات بلاده في الأردن

السفير العراقي
0

كشف السفير العراقي في الأردن ،حيدر العذاري ،عن حجم استثمارات بلاده في المملكة الأردنية والتي بلغت حوالي 18 مليار دولار متوزعة على عدة قطاعات .

وقال العذاري في بيان نقلته قناة المملكة أن “حجم الاستثمارات العراقية في الأردن بلغ 18 مليار دولار، توزعت على قطاعات الصناعة والعقارات والمستشفيات، والقطاع المالي والمصرفي” .

كما أضاف السفير أن” الأردن كان على الدوام داعما ومساندا للعراق رغم كل التغيرات الدراماتيكية التي شهدها؛ مما أسهم في استمرار العلاقة الاستراتيجية والشراكة والتعاون بين البلدين” .

ليشير أخيراً إلى أن  “الأردن يتمتع بدور محوري في السلام بالمنطقة، ويحظى بعلاقات طيبة مع الدول العربية، وطالما كانت أبوابه مفتوحة لكثير من اللقاءات والمؤتمرات والقمم التي تدعم السلام” .

وخلال الفترة السابقة وفي ظل تعزيز آليات التعاون الاقتصادي مع مصر ،وتحسين الوضع المالي، أعلنت الحكومة العراقية عن تشغيل المصانع المتوقفة عن العمل.

وفي تصريح لمنهل عزيز الخباز، وزير الصناعة والمعادن العراقي نقلته وكالة المعلومة قال فيه أنه” اتفقنا مع مصر على التعاون المشترك في مجال الدباغة والالبسة والبتروكيمياويات والمعادن عبر تشغيل المصانع العراقية المتوقفة في البلاد من دون أي التزامات مالية”.

وبين الخباز أن “الجانب المصري وكذلك الاردني متعاونان جدا ولديهما رغبة كبيرة بالعمل مع العراق خاصة في مجال الصناعات الدوائية والادوية البيطرية والمبيدات الزراعية” .

كاشفا عن “الاتفاق مع وزير البترول والثروة المعدنية في مصر على تحسين مادة البترول بمثبتات الفاناليوم وهو موضوع مهم”.

وأشار أخيراً إلى أن “العمل يسير باتجاه استقطاب مستثمرين للعراق سواء كانوا مصريين أو عربا، ما يسهم بتشغيل الايدي العاملة” .

ومن جهة اخرى تواصل الحكومة العراقية مساعيها لإنعاش وتطوير الاقتصاد في البلاد والمحاولة في حل الأزمة الاقتصادية العراقية فقد أعلنت الحكومة عن 9 مدن صناعية قد تعزز الاقتصاد الوطني .

وفي بيان نقلته قناة المعلومة لحازم فاضل محمد مدير قسم الشؤون الفنية والهندسية في الهيئة العامة للمدن الصناعية محمد قال فيه  أن” الهيئة تعتزم انشاء 9 مدن صناعية بعد تخصيص الاراضي المحددة لها وتحويل ملكيتها في محافظات الديوانية والمثنى وبابل وواسط والنجف وميسان وصلاح الدين وديالى وكربلاء” .

وأشار محمد إلى أن ” الهيئة اتخذت اجراءات اصولية من خلال مفاتحة الحكومات المحلية في المحافظات والدوائر القطاعية للحصول على موافقات اولية بتحديد المساحات والمواقع التي يتم اختيارها وفق محددات وعوامل النجاح” .

وأضاف  أن” الهيئة تتابع حاليا اربع مدن صناعية في محافظات الانبار والبصرة وذي قار ونينوى وتم اجراء الكشوفات على جميع الأراضي” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.