الحكومة العراقية توقع مذكرة تفاهم مع حكومة اليونان

0

وقعة الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع حكومة اليونان في مجالات مختلفة، خلال زيارة وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إلى العاصمة بغداد.

وزير الخارجية العراقي ونظيرة اليوناني

وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني، إن “اليونان دولة مهمة للعراق وتلعب دورا مهما في مجالات مختلفة، وساعدت العراق في حربه ضد داعش، وقدمت اسنادا عسكريا أيضا، وهي شريك مهم لنا ولها تجربة واسعة في مجال الطاقة البديلة”.

وأضاف الوزير العراقي: “بحثنا كيفية توسيع عمل الشركات مع حكومة اليونان في العراق، حيث أن الحوار هو الطريق الوحيد لحل المشاكل والخلافات”.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، إن “مباحثاته في العراق شملت العلاقات الثنائية وملفات الطب والطاقة”.

وأضاف دندياس: “تمت مناقشة التعاون الأمني بين العراق ودول الاتحاد الأوروبي، ونحن مستعدون لدعم علاقات العراق مع الاتحاد الأوروبي”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، انطلقت القمة الثلاثية بين الأردن والعراق ومصر، صباح أمس الثلاثاء، من اجل آلية التنسيق بين دولهم وذلك في قصر التحرير  بالقاهرة، وفور إنتهاء الإجتماع سيعُقد مؤتمر صحفي مشترك لإيضاح مخرجات اللقاء.

وجاء هذا اللقاء بهدف بحث نتائج قمة القادة التي عقدت في سلطنة عمان 25 أغسطس الماضي، وتناول مشاريع العمل المشتركة المستهدفة.

وسيتناول قي إجتماعهم هذا ضرورة توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة، بما يحقق مصالحهم المشتركة.

وسيناقش الاجتماع أيضا “المستجدات والتطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم القضايا العربية، وسبل تعزيز التنسيق والتشاور بين الأردن ومصر والعراق”

كما و إلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  وزير خارجية العراق فؤاد الحسين يوم أمس، ووزير الخارجية المصري سامح شكري للبحث في قضايا عديدة كما ذكر موقع روسيا اليوم.

و في بيان للخارجية العراقية، إن “السيسي استقبل حسين وبحث معه العلاقات الثنائيّة، وسبل الدفع بها لما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين”.

كما و سلّم وزير الخارجية العراقي، السيسي رسالة موجهة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وعرض الوزير في اللقاء، أهم موضوعات القمة الثلاثية على المستوى الوزاري التي ستعقد يوم غدا في القاهرة، كما ورد في موقع روسيا اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.