السفير المصري: وفد من الائمة والوعاظ المصريين يزور السودان

0

صرح السفير المصري في الخرطوم، السفير حسام عيسى، إن وفدا من الأئمة والوعاظ المصريين سيصل السودان اليوم الأحد، في إطار التعاون الثقافي والديني القائم بين البلدين .

وقال السفير المصري عن الزيارة بأن:”وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، كان قد زار الخرطوم العام الماضي، للمشاركة في أعمال مؤتمر “الإسلام والوسطية”، كما زار وزير الأوقاف والشئون الدينية السوداني نصر الدين مفرح، القاهرة نهاية العام الماضي، وتم الاتفاق بينهما على تبادل الزيارات في مجال الائمة والوعاظ” .

وأشار عيسى إلى أن:”الوفد سيمكث في السودان 12 يوما، وسيزور عددا من الولايات؛ هي شمال كردفان وعاصمتها مدينة الأبيض، والنيل الأبيض، وجنوب وشمال دارفور، والجزيرة أبا في ولاية النيل الأبيض، حيث يقيم عددا من الفعاليات الدعوية والمحاضرات واللقاءات مع القيادات الدينية والمسئولين في تلك الولايات” .

وأكمل: يشمل نشاط الوفد في السودان، زيارة مجمع الفقه الإسلامي، واللقاء مع وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح، وزيارة عدد من المساجد الأثرية ومؤسسات وزارة الأوقاف بالولايات وديوان الزكاة”، وفقا لموقع أخبار السودان.

وفي سياق التعاون بين مصر والسودان أيضا، نوه رئيس لجنة تسيير اتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية بالسودان حافظ آدم دوسة بايجابيات توقيع مذكرة تفاهم تجمع بين الجانبين السوداني والمصري لتطوير الصناعات الصغيرة والحرفية بين البلدين.

وأعلن آدم دوسة أثناء مراسم التوقيع بين وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني ووزير التجارة والصناعة المصري دكتورة نيفين جامع بفندق كورنثيا بالخرطوم بحضور رئيس اتحاد عام اصحاب العمل السوداني المهندس هاشم مطر والسفير المصري بالسودان وقيادات اتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية ،أن المذكرة ستسهم في رفع كفاءة ومقدرات الصناعات الصغيرة بالبلدين بالاستفادة من خبرات الجانبين في جميع المجالات خاصة وأن السودان يزخر بموارد تدفع بعملية تنمية الصناعات الصغيرة والحرفية بين البلدين.

وتعمل المذكرة للتغلب على معظم التحديات والعقبات التي اقعدت الصناعات الصغيرة والحرفية في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر  باعتبارها من أهم المصادر الرئيسة للتشغيل والتي توفر  فرص العمل، كما ستعمل على التحلل من ركود السوق المحلي وفتح آفاق للتعاون الخارجي في مجالات تسويق المنتجات الصناعية الصغيرة عالمياً فى اعقاب رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مما سيدفع بالقيمة الاقتصادية للمنتج المحلي والذي سيسهم بدوره ايجاباً في الميزان التجاري للدولة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.