السودان.. الكشف عن أسباب استمرار أزمة الوقود

استمرار أزمة الوقود في السودان مصدر الصورة صحيفة العرب
0

كشفت مصدر عن أن أزمة الوقود التي تشهدها البلاد، سببها عدم التنسيق بين وزارة الطاقة والتعدين والشركات المستوردة.

هذا وقد كشفت صحيفة الانتباهة السودانية عن عدم وجود تنسيق بين الوزارة والشركات المستوردة للوقود التجاري، فيما يتعلق بالمتابعة، بحسب ما أورد “باج نيوز”.

كما أوضحت الصحيفة أن البنزين متوفر بكميات كبيرة، مشيرة إلى أن الوزارة طالبت الشركات بتعين مناديب لعملية التنسيق والمتابعة.

وفي السياق أكد مصدر في حكومة السودان بوزارة الطاقة والتعدين، الإثنين الماضي، عن عزم السلطات إلغاء نظام أسعار الوقود الذي تم تطبيقه مؤخرًا عقب قرار تحرير أسعار المواد البترولية.

وبحسب موقع (كوش نيوز) السوداني، قال المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه إن نظام السعرين المتبع حديثًا أظهرت تقارير وزارة الطاقة والتعدين أنه خطأ كبير.

وكشف المصدر أن تٌقدم الحكومة لتعديل أسعار الوقود مرة أخرى وذلك عبر إعلان سعر موحد وإلغاء نظام السعرين.

وتفاقمت أزمة الوقود في معظم ولايات السودان عدا ولاية الخرطوم، بعد أن أعلنت الحكومة السودانية بدء تنفيذ أسعار الوقود الجديدة.

وأصبح سعر لتر الجازولين الخدمي 46 جنيهًا والبنزين 56 جنيهًا، فيما يبلغ سعر لتر الجازولين التجاري 106جنيهات و120 جنيهًا للبنزين، اعتباراً من مساء يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020.

وتعاني مدن الولايات السودانية المختلفة أزمة حادة في البنزين والجازولين، ووصل سعر جالون البنزين لأكثر من 1000 جنيه في السوق السوداء.

على صعيد متصل، شهدت أسعار المواصلات خلال الفترة الماضية في السودان ارتفاعًا كبيرًا وذلك بعد إعلان السلطات الثلاثاء تنفيذ سياسة تحرير سعر الوقود وإلغاء الأسعار القديمة.

وذكرت موقع صحيفة (الانتباهة) السودانية، بأن القرار انعكس مباشرة اليوم الأربعاء على أسعار المواصلات في السودان حيث ظهرت تعرفة جديدة.

وأصبحت الحافلات شرق النيل أمدرمان مابين (70) و(100) جنيه للخرطوم، الكريز (150 – 100) بحري الخرطوم (70 – 100) أمجاد شرق النيل (200)، وأصبح أقل مشوار للركشة (التوك توك) يبدأ من (500) جنيه.

وبرزت شكاوي لعدد من المواطنين بمحطات المواصلات في العاصمة الخرطوم جراء ارتفاع تعرفة المواصلات المتصاعد، حيث أكد كثيرون بأن سائقي المركبات كانوا يزيدون يومياً سعر التعرفة وعللوا ذلك بصفوف الوقود والآن بعد زيادة الوقود زادت التعرفة ٢٠٠٪ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.