السودان.. تأجيل تشكيل المجلس التشريعي

تأجيل تشكيل البرلمان في السودان مصدر الصورة أخبار السودان
0

أعلنت قوى الحرية والتغيير عن عن تأجيل تشكيل المجلس التشريعي حتى الحادي والثلاثين من ديسمبر المقبل.

وفي بيان صادر قوى الحرية والتغيير جاء فيه أنها “ناقشت مسألة تكوين المجلس التشريعي في ضوء التطورات الحالية، خاصة المتعلقة بملف السلام، ووضعت في الاعتبار التحفظات التي أبدتها الجبهة الثورية، في هذا الشأن”، بحسب “ديساب”.

كما أوضح البيان حرص قوى الحرية والتغيير على استصحاب رؤية الشركاء في الجبهة الثورية، من أجل تحقيق التوافق الوطني، وذلك دون تنازل عن استحقاق المجلس التشريعي.

هذا بالإضافة لإدارة حوار واسع مع القوى غير الموقعة على إعلان الحرية والتغيير، حتى تتمكن من الاسام في البرلمان الانتقالي، وذلك وفقاً للوثيقة الدستورية.

وفي السياق كشف مصدر بالحكومة السودانية، الأربعاء، عن عقد أول اجتماع مشترك بين شركاء الحكم في السودان بالقصر الجمهوري في الخرطوم.

وأوضح المصدر أن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، سيترأس الاجتماع رفقة رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك.

موضحاً أن الاجتماع سيضم قوى الحرية والتغيير وجميع أطراف العملية السلمية، بحسب “العين الإخبارية”.

كما ذكر المصدر أن الاجتماع من المفترض أن يناقش عدد من القضايا، أبرزها ضرورة وضع حد للأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

هذا وقد صرح المتحدث باسم الجبهة الثورية أسامة سعيد أن المحادثات بين مجلسي السيادة والوزراء قد بدأت تمهيداً لـ”تشكيل الحكومة الجديدة”.

كما ذكر أن الحكومة الجديدة ستهتم بمعاش الناس في المقام الأول، مؤكداً عزمهم على تنفيذ اتفاق السلام وإدارة الفترة الانتقالية بشكل يخرج البلاد إلى بر الأمان.

لافتاً إلى أن السودان مقبل على فترة السلام والبناء، معتبراً أن الاستقبال الذي حظي به قادة الحركات المسلحة بمثابة الاستفتاء الشعبي، هذا إلى جانب دعوته لـ”الحلو ونور” بالالتحاق بالسلام.

 ومن جهته طالب حزب الأمة في السودان بمنحه 65 مقعد في المجلس التشريعي الانتقالي من مجموع مقاعد (الحرية والتغيير) البالغة 165.

وفي شهر أبريل الماضي جمد حزب الأمة نشاطه داخل قوى الحرية والتغيير، بسبب خلافات متعلقة بإصلاحات داخلية، ولكن ممثلي الحزب واصلوا حضورهم اجتماعات الحالف.

وبحسب موقع (سودان تربيوناليوم الأحد، فقد قالت مصادر وصفها بالموثوقة إن حزب الأمة وضع تصورًا لتكوين المجلس التشريعي وطالب بمنحه 65 مقعد من حصة الائتلاف البالغة 165 كرسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.