السودان يحدد رسوم امتحانات مرحلة الأساس بالدولار للطلاب بالخارج

امتحانات مرحلة الأساس في السودان \ أخبار السودان
0

أعلنت وزارة التربية الخرطوم اليوم السبت عن تحديد رسوم امتحانات شهادة مرحلة الأساس للعام 2021م.

وأصدر مدير التعليم بالولاية محمد إبراهيم علي تعميم لمديري التعليم ومديري المدارس يتضمن أسماء المدارس والرسوم المقررة، وحدد التعميم رسوم تلاميذ المدارس الحكومية والمدارس الخاصة بـ(600) جنية، وفقًا لصحيفة (الإنتباهة) السودانية.

وكذلك رسوم تلاميذ المدارس المطرانية وتلاميذ الكبار وتلاميذ المنازل وفصول الإعادة أيضاً بينما بلغت رسوم التلاميذ الأجانب بالداخل (5000) جنية، كما أشار التعميم الي أن رسوم امتحانات مرحلة الأساس للتلاميذ بالخارج حددت هذا العام بـ(200) دولار.

وقال مدير مرحلة الأساس بالولاية حمزة الفحل أن هذه الرسوم خالية من رسوم استخراج الشهادة وهي (300) جنية وتركت لرغبة الطالب من أجل تفعيل استمارة القبول.

ودعا القرار ضباط الامتحانات بالمحليات ومديري المدارس الإشراف على تحصيل هذه الرسوم لمدة أقصاها 15 ابريل 2021م.

في الأثناء، كشفت وزارة التربية والتعليم، عن حصولها على منحة تبلغ “86” مليون دولار لدعم وتقوية تعليم الأساس في السودان مقدمة من الشراكة الدولية لدعم التعليم بتنفيذ البنك الدولي.

هذا وقد كشف المدير العام للموارد المالية والخدمات في وزارة التربية والتعليم، حنان إبراهيم، بأن المنحة ستوظف لثلاثة مشروعات.

حيث أوضحت أن المشروعات تتمثل في طباعة الكتاب المدرسي، صيانة المدارس، مع تخصيص مبالغ لمكافحة “كورونا”، بالإضافة إلى المبالغ التي ستخصص لتسيير المدارس.

مضيفة “المنحة ستعزز من مجانية تعليم الأساس وتجعل شعاراته واقعاً على الأرض”.

ولفتت حنان إلى تدشين المرحلة الأولى من المنحة، موضحة أنها استخدمت لتسيير المدارس في ولايتي النيل الأزرق والنيل الأبيض.

مشيرة إلى أن التدشين سيتواصل في ولايات كسلا والبحر الأحمر، وكل ولايات السودان.

وفي سياق متصل، رحب البنك الدولي عبر رئيسه ديفيد مالباس، بقرار السودان بشأن توحيد سعر الصرف.

وقال رئيس البنك الدولي عبر تغريدة له في “تويتر”، أن قرار السلطات في السودان، حدد 9 فوائد للشعب السوداني، منها زيادة التدفقات من التحويلات المالية والمساعدات والاستثمار، فضلاً عن تقليل التهريب.

مشيراً إلى أن القرار سيحرز تقدماً فيما يتعلق بمتأخرات السودان مع البنك الدولي، كما سيمكن السودان من توفير موارده، وسيعطي مشاركة أكبر للمؤسسات المالية الدولية تجاه السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.