السوريون قانون قيصر مجرد حبر على ورق

السوريون قلنون قيصر حبر على وروق
0

انتقد السوريون قانون قيصر من خلال رصدهم لتواجد سيارة “اللامبورغيني” الإيطالية، بشوارع أحد المحافظات السورية مستغربين كيف يمكن لهذه السيارة دخول سوريا .

وأكد السوريون حسب ماجاء في موقع سناك سوري بأن الحكومة قد منعت منذ العام 2011 استيراد السيارات الأجنبية ، فكيف يمكن لمثل هذا النوع من السيارات أن تدخل إلى البلاد ، أم أن القانون يطبق على ناس وناس .

وكانت صور السيارة اللامبورغيني حديث وسائل التواصل الاجتماعي اليوم حيث علق أحد السوريون على الموضوع قائلاً : قانون قيصر يطبق على الخبز والغاز والبنزين والمازوت فقط، حيث أن الازمات السورية تزايدت بعد تطبيق القانون خاصة في هذا العام حيث شهدت سوريا تتالي عدة أزمات لم تنتهي إلى الآن ، بينما علق آخر قانون قيصر حبر على ورق وهو لخدمة مصالح معينة فقط.

في هذا السياق في وقت سابق أطلقت شركة “إيماتيل” السورية هاتف آيفون 12 الجديد للبيع في الأسواق وبجميع نسخه كأول بلد عربي في الشرق الأوسط، وبسعر أغلى بمليون و166 ألف عن السعر العالمي.

وكتبت الشركة عبر صفحتها على فيسبوك ، انفردت إيماتيل بكونها أول شركة سورية توفر الهاتف رسمياً بالشرق الأوسط وحصرياً في دمشق، وذلك قبل البدء ببيعه في المنطقة العربية وبعد الإعلان عنه بـ10 أيام فقط من قبل شركة “آبل”.

وطرحت الشركة جهاز آيفون 12بأسعار تتراوح بين 4 مليون إلى 5 ونصف المليون ليرة سورية، (أي قرابة 1800-2500 دولار أمريكي) على اعتبار أن سعر تصريف الدولار في السوق السوداء يعادل 2200 ليرة سورية لغاية تاريخ 24 أكتوبر 2020، ويبلغ 1250 ليرة في نشرة المصرف المركزي.

لكن من هي هذه الشركة؟ وكيف استطاعت الحصول على حصرية بيع هذه الأجهزة الأميركية رغم العقوبات التي تفرضها وزارة الخزانة الأميركية على نظام الأسد والشركات المتعاونة معه ضمن قانون قيصر؟

يملك شركة إيماتيل رجل الأعمال السوري خضر علي ضاهر ومن المعروف عنه أنه يعمل كوسيط محلي ومقاول للفرقة الرابعة التابعة لجيش النظام، والتي يقودها ماهر الأسد، شقيق رأس النظام.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة خضر علي ضاهر، المعروف باسم “أبو علي خضر”، في 30 من سبتمر الماضي، وذلك ضمن حزم عقوبات “قانون قيصر”، الذي دخل حيّز التنفيذ في 17 من إبريل الماضي.

ويبقى السؤال الذي حير السوريين كيف لمثل هذه التقنيات الحديثة الدخول إلى سوريا رغم تطبيق قانون قيصر والحصار الاقتصادي الخانق على الشعب السوري .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.