السيسي: الخطوط التي أعلناها بشأن ليبيا تهدف الى تحقيق التوازن

السيسي: الخطوط التي أعلناها بشان ليبيا تهدف الى تحقيق التوازن
0

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رئيس البرلمان العربي أن الخطوط التي حددها بشأن التدخلات الخارجية في ليبيا تهدف الى تحقيق التوازن.

وأشار السيسي أن “وحدة المواقف من شأنها أن تمكن الدول العربية من وضع خطوط مماثلة لصون محددات الأمن القومي العربي تجاه جميع القضايا”، على حد قوله.

من جانبه، قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي إن السيسي لعب “دوراً في صون الأمن القومي العربي، الذي تجسد بشكل واضح وقوي طوال السنوات الماضية فى تناول مختلف القضايا العربية خاصة الخطوط المعلنة من قبل سيادته تجاه التدخلات الخارجية في ليبيا، مما أسهم بشكل مباشر في تقويض المخاطر“.

الرئيس المصري : خطوطنا الحمراء في ليبيا دعوة للسلام.. وتدخلنا سيحسم المعركة

وفي يوليو الماضي، أكّد الرئيس المصري أن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي حيال التحشيد العسكري للهجوم على سرت، مشدداً على أن بلاده ستغير مجريات المعركة بشكل سريع وحاسم في حال تدخلت في ليبيا.

وأكد السيسي في كلمة له خلال مؤتمر مشايخ وأعيان ليبيا،، أن مصر ستتدخل بشكل مباشر بليبيا، لمنع تحولها لمستقنع للإرهابيين، مشدداً على دعمه لوحدة الأراضي الليبية، واستعداد الجيش المصري لتدريب شباب القبائل الليبية لبناء جيش وطني موحد.

وقال الرئيس المصري إن خطوطنا الحمراء في سرت والجفرة، هي دعوة للسلام، وأن التدخل المصري في ليبيا بحاجة لموافقة مجلس النواب المصري.

وشدد السيسي على أن القوات المسلحة المصرية أقوى جيوش المنطقة وأفريقيا، مشيراً إلى أن مواصلة نقل المرتزقة السوريين إلى ليبيا يهدد أمن المنطقة بأكملها.

يشار إلى أن وفد من المجلس الأعلى لشيوخ وأعيان القبائل الليبية كان قد وصل إلى القاهرة، لإعلان تأييد القبائل للدعوة، التي أطلقها مجلس النواب الليبي، للقوات المسلحة المصرية بالتدخل عسكرياً لحفظ الأمن القومي الليبي.

السيسي يرسل رسالة مبطنة لتركيا: تدخلنا العسكري في ليبيا سيغير المشهد

وفي يوليو الماضي، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن مصر، في حال تدخلت في ليبيا ستغير المشهد العسكري بشكل سريع وحاسم، مشيراً إلى أن مصر ستتدخل بشكل مباشر في ليبيا لمنع تحولها لبؤرة للإرهاب، ومشدداً على أنه يحتاج إلى موافقة البرلمان المصري للتدخل في ليبيا.

وقال في كلمة له خلال مؤتمر مشايخ وأعيان ليبيا، إن الجيش المصري من أقوى الجيوش في المنطقة وإفريقيا ولكنه رشيد، والقاهرة تدعم دائما الحل السياسي في ليبيا.

مشيرًا إلى عدم امتلاك أطراف النزاع لإرادة اتخاذ القرار السياسي بسبب تدخل قوى خارجية توظف بعض الأطراف لمصالحها، مشيراً إلى أن استمرار نقل المرتزقة من سوريا إلى ليبيا يهدد أمن المنطقة كلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.