السيسي يؤكد لحفتر وصالح دعم مصر الكامل للحل السياسي للأزمة الليبية

السيسي يبحث مع صالح وحفتر آخر تطورات الأوضاع في ليبيا
0

قالت رئاسة جمهورية مصر العربية، اليوم الأربعاء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان في استقبال كل من قائد القوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر، والمستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي في العاصمة القاهرة.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، بحسب موقع روسيا اليوم، أن الرئيس السيسي اجتمع مع القادة الليبيين، في قصر الاتحادية في العاصمة القاهرة، وبحثوا خلال الاجتماع آخر مستجدات الوضع الليبي.

كما وأشار راضي إلى أن الاجتماع حضره رئيس المخابرات العامة في مصر، عباس كامل.

كما ودعا السيسي الأطراف الليبية إلى ضرورة إعلاء مصلحة ليبيا بالدرجة الأولى وتوحيد صفوفهم ومواقفهم لإنهاء الأزمة.

وبحسب بيان الرئاسة المصرية، ناقش السيسي مساعي الأطراف الليبية وآلية تنفيذ وقف إطلاق النار، بما يدفع عملية السلام تحت مظلة الأمم المتحدة، مؤكداً “موقف مصر الثابت من دعم مسار الحل السياسي للأزمة الليبية بعيداً عن التدخلات الخارجية، والترحيب بأية خطوات إيجابية تؤدي إلى التهدئة والسلام والبناء والتنمية”.

وقالت مصادر لتلفزيون العربية في وقت سابق، إن “مصر وحدت وجهات النظر بين عقيلة صالح وخليفة حفتر وأزالت سوء التفاهمات بينهما”، مشيرة إلى أن “المشير حفتر والمستشار صالح شددا على ضرورة إخراج كافة الميليشيات والمرتزقة الذين ترسلهم تركيا إلى ليبيا ضمن أي مبادرة”.

وكشفت مصادر إعلامية يوم أمس الثلاثاء، عن زيارة مفاجئة للمشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبية عقيلة صالح.

وتعمل مصرعلى تقريب وجهات النظر بين البرلمان الليبي والجيش الوطني بخصوص ملفات النفط والمبادرات المطروحة كما تعمل على إزالة الخلافات بين الطرفين للوصول إلى حل سياسي ليبي ليبي.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق، بمحاسبة الدول التي تخرق القانون الدولي، والقرارات الأممية وبصفة خاصة قرارات مجلس الأمن، جاء ذلك في كلمة عبر الفيديو ألقاها أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار السيسي في كلمته إلى أنه : “من المؤسف أن يستمر المجتمع الدولي في غض الطرف عن دعم حفنة من الدول للإرهابيين سواء بالمال والسلاح أو بتوفير الملاذ الآمن والمنابر الإعلامية والسياسية بل وتسهيل انتقال المقاتلين الإرهابيين إلى مناطق الصراعات خاصة إلى ليبيا وسوريا من قبلها”.

وأردف السيسي :”على صعيد الأزمة فى ليبيا تتمسك مصر بمسار التسوية السياسية.. بقيادة الأمم المتحدة على أساس الاتفاق السياسى الموقع بالصخيرات ومخرجات مؤتمر برلين و”إعلان القاهرة” الذى أطلقه رئيس مجلس النواب وقائد الجيش الوطنى الليبي”.

وأضاف:” اتفاق القاهرة ايعد مبادرة سياسية مشتركة وشاملة لإنهاء الصراع في ليبيا ويتضمن خطوات محددة وجدولا زمنيا واضحا لاستعادة النظام وإقامة حكومة توافقية.. ترقى لتطلعات الشعب الليبي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.