الشباب المصري يبتدع مشروعات صغيرة والتكلفة زهيدة

الشباب المصري يبتكر مشاريع صغيرة
0

ينشط في منطقة مدينة نصر، شرقي القاهرة، وعلى مقربة من أحد المراكز التجارية الشهيرة “سيارات المشروبات” هذه النوعية من المشروعات الصغيرة، لاقت انتشارا واسعا في اوساط الشباب المصري، لا سيما لجهة عدم احتياجهم لموارد وأدوات كثيرة أو مكلفة لبدء مشروعهم.

وأصبحت العربات الصغيرة، أوحتى السيارات التي يستخدمها أصحابها لبيع المشروبات الساخنة والعصائر، ظاهرة منتشرة في كثيرٍ من المحافظات المصرية سواء بالمناطق الشعبية أو الراقية، حيث يستخدم أصحابها ديكورات مميزة للفت الأنظار إليهم.

ويوضح مصطفى محمود، وهو شاب مصري يعمل في مجال بيع عربات المشروبات والمؤكولات المتحركة منذ سنوات، أنواع تلك العربات التي يتزايد الاهتمام الشبابي بها كمشروعات للتصدي للبطالة، مؤكدا أن هناك أشكالا وأنواعا مختلفة من عربات المشروبات وحتى المأكولات المتحركة والثابتة، بداية من العربات الواردة من الخارج.

ومن بين الأنواع المتوافرة أيضا “الكارفانات”، والعربات المتحركة بمحرك، وتلك المتحركة بعجلات للجر فقط، وحتى العربات الشعبية التي يتم قفلها بالصاج مع أربع عجلات فقط لتقدم الغرض المطلوب منها، ويتم استخدامها في مشروعات المشروبات الساخنة والعصائر، ويتم بيعها في مناطق عدة.

فضلا عن ذلك يلجأ بعض الشباب المصري إلى استخدام التروسيكل (مركبة صغيرة بثلاث عجلات للنقل الخفيف جدا)، وأسعاره تبدأ من 10 آلاف للمستعمل.

وإلى جانب العربات، هناك من الشباب ممن يمتلكون سيارات خاصة، يقومون باستغلالها لبيع المشروبات الساخنة والعصائر ، بوضع ماكينات إعداد القهوة والشاي والعصائر بالحقيبة الخلفية للسيارة، توفيرا لنفقات شراء عربة مخصصة، وهو مشروع منتشر في عدد من المحافظات المصرية.

كما ان اصحاب السيارات الخاصة ينشطون في ميادين وشوارع رئيسية لا سيما منذ غروب الشمس وحتى ساعات متأخرة من الليل، كما أن البعض يستخدم دراجته الشخصية للغرض نفسه كمشروعات غير مكلفة.

تحرك الدولة لدعم الشباب المصري

وبخصوص مشروعات الشباب المماثلة لعربات المشروبات الساخنة وغيرها من المشروعات، لفتت إلى تجربة مصر في تقنين وضع تلك المشروعات ورعاية الدولة لها بشكل مباشر من خلال مشروعات شوارع 306 التي تقرر إنشاؤها في جميع محافظات مصر، وتضم كارافانات لمشروعات الشباب ورواد الأعمال، كدعم للشباب ومشروعاتهم.

وفيما تتجه الحكومة المصرية إلى دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بهدف توفير فرص عمل للشباب ودعم الاقتصاد المصري، تنشئ الدولة مناطق تجمع لتلك المشروعات تتسم بتصميم حضاري، وتسمح للشباب الراغبين بالعمل في إطار قانوني، بما يسهم في القضاء على مشكلتي العشوائية والبطالة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.