الشرطة الكويتية توقف مخبري هندي يُزور شهادات فحص كورونا

الشرطة الكويتية توقف مخبري هندي يُزور شهادات فحص كورونا
0

أوقفت الشرطة الكويتية مخبري هندي الجنسية، مقيم في الكويت، بعد إثبات تورطه في تنظيم شهادات مزورة لمقيمين بأنهم خالين من فيروس كورونا، دون إجراء أي المسحة لهم.

وبحسب RT فإن الشخص الذي قبضت عليه الشرطة الكويتية، وافد يبلغ من العمر 51 عام، ويعمل فني مخبري بأحد المخابر الطبية  في منطقة الفروانية.

وكشفت الشرطة الكويتية أن المتهم عمل على إصدار 60 شهادة خلو من كورونا ويستحصل أجر عن كل شهادة 30 دينارا أي ما يُعادل (100 دولار) للشهادة الواحدة.

وعثر رجال الشرطة الكويتية لدى إلقاء القبض على المتهم على 15 شهادة جاهزة قيد التسليم لأصحابها مقابل المبلغ نفسه كانوا بحوزته.

ونتيجة التحقيقات اعترف المتهم بما نُسب إليه، وتم تحويله إلى النيابة العامة حسب المصادر التي قالت إن الشرطة الكويتية تمكنت من الوصول إلى أسماء كل من حصلوا على الشهادات المزورة.

وأفادت المصادر الأمنية أن كافة الوافدين المتورطين سيتم إبعادهم، ونوَّهت إلى أن أغلب الحاصلين على الشهادات المزورة يتواجدون حالياً خارج البلاد.

وتنتشر ظاهرة تزوير شهادات خلو من كورونا حول العالم، بسبب التكاليف العالية لاستخراج الشهادات الأصلية وصعوبة الإجراءات اللازمة لاستخراجها.

ففي السودان قالت الشرطة السودانية، في بيان سابق، إنها ضبطت 53 شهادة فحص كورونا مزورة حصل عليها أفراد عن طريق بعض وكالات السفر.

وكشفت مصادر في الشرطة بأن أسرة سودانية كاملة تم ضبتها بمطار الخرطوم طريق هيئة الجوازت وبحوزة كل منهم شهادة فحص كورونا مزورة، أما بقية الحالات فقد تم توقيفها عن إحدى المعابر البرية أثناء مغادرتها، السوداني.

وأوضحت المصادر بأن الشرطة وجدت مساعدات فنية من قبل معمل (إستاك) التابع لوزارة الصحة، مكنتها من ضبط المخالفين.

وقالت المصادر إن لجوء عدد لتزوير شهادة فحص كورونا يعود إلى الازدحام الشديد لطالبي الفحص بمعمل (إستاك) الحكومي فضلًا عن ارتفاع قيمة الفحص بالقطاع الخاص إلى 12 ألف جنيه أو 20 ألف.

وعلى صعيد متصل، أصدرت سلطة الطيران المدني في السودان، بياناً رسمياً أعلنت فيه انه وبالتعاون مع وزارة الصحة سيتم قبول أية شهادة صادرة من أية مؤسسة صحية سعودية بخصوص فحص كورونا، للدخول للسودان، كما وأكدت اشتراط أن لا تتعدي نتيجة الفحص (72) من تاريخ السفر.

وجاء ذلك عقب الواقعه التي حدثت في مطار الدمام، حيث قامت السلطات السودانية بإرجاع (115) مسافراً على طيران (ناس) من مطار الدمام، رغم حُصُولهم على نتائج سلبية لفحص (كورونا) من الجهات الصحية المُعتمدة التابعة لوزارة الصحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.