الصحة الروسية تمنح الضوء الأخضر لبيع عقارين لكورونا في الصيدليات

روسيا تبيع عقارين لعلاج كورونا في الصيدليات العامة مصدر الصورة سكاي نيوز
0

أعلنت وزارة الصحة الروسية أنه تم سمحت ببدء عرض عقارين روسيين لعلاج فيروس كورونا المستجد المسبب لوباء كوفيد-19، للبيع على نطاق واسع في الصيدليات العامة.

وبحسب صحيفة “موسكو تايمز”، أن كلا العقارين هما نوعان من أنواع فافيبيرافير المصنعة في روسيا، وهو نسخة عامة من دواء مضاد للإنفلونزا طورته شركة فوجي فيلم اليابانية، وفقا لما جاء في سكاي نيوز.

ما يجدكر ذكره أن التجارب السريرية للعقار أظهرت شفاء أسرع بين المصابين بفيروس كورونا، على الرغم من أن روسيا والهند والصين فقط هي الدول التي توصي به رسميا لعلاج الفيروس.

ووفقا لـ”موسكو تايمز” سيعرض أحد الأدوية المعتمدة، المسجلة تحت الاسم التجاري “أريبليفير”، على أرفف الصيدليات في معظم المناطق الروسية اعتبارا من يوم الاثنين، كما أكد رئيس الشركة المصنعة، كما يتوقع أن يلحقه عقار “كورونافير” للبيع للعامة.

وفيما يستمر السباق العالمي بين كبار دول العالم نحو طرح لقاح للحماية من فيروس كورونا المستجد، كشفت وزارة الصحة في روسيا في وقت سابق  عن موعد إنتاج هذا اللقاح، فأعلنت الوزارة اليوم السبت، عن البدء بإنتاج لقاحها الجديد ضد وباء كوفيد-19.

وبحسب بيان وزارة الصحة في روسيا الذي نقلته وكالة سبوتنيك، في الـ23 من أغسطس، أنه: “تم بدء إنتاج اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، والمطور من قبل مركز “نيكولاي غاماليا” التابع لوزارة الصحة الروسية”.

ووفقاً لوسائل إعلام روسية، سيُطرح اللقاح مغ حلول نهاية شهر آب/ أغسطس الجاري، ومعهد غماليا في موسكو، هو الذي طوره، وهو الأول من نوعه لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وعقب إعلان موسكو، تهافتت بعض الدول إلى روسيا طالبة شراء اللقاح، ومنها دولة فيتنام الصديفة لروسيا التي أعلنت أنها قدمت الطلب، لكنها ستواصل تطوير لقاح فيروس كورونا كوفيد- 19 الخاص بها وفق ما أكدته.

وكان قد صرّح رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف، أنه “تلقى طلبات لشراء مليار جرعة من لقاح فيروس كورونا كوفيد-19، من أكثر من 20 دولة حول العالم”.

يذكر أن روسيا قد أعلنت في وقت سابق أنها تتوقع إنتاج ما يتراوح بين مليون ونصف ومليوني جرعة شهريا من لقاحها لمرض كوفيد-19 قبل حلول نهاية العام، على أن تزيد الإنتاج تدريجيا إلى ستة ملايين شهريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.