الصحة السودانية: إرتفاع نسبة وفيات شلل الأطفال في البلاد

0

سجلت وزارة الصحة السودانية 3 وفيات بسبب شلل الأطفال ضمن 56 إصابة في مختلف الولايات، كما وأنطلقت الحملة الثانية لتطعيم ٨.٥٢٨.٣٥٣ مليون طفل أقل من خمس سنوات بالإضافة لتوزيع لقاح فيتامين(أ) ، بكل الولايات.

ومن جانبة، صرح وزير الصحة السودانية د. أسامة أحمد، في مؤتمر صحفي، عن انطلاق حملة تطعيم شاملة لجميع الولايات والمحليات.


وبدورها، نبهت مديرة إدارة صحة الأم والطفل د. داليا إدريس، إلى وجود حالات رفض محدودة من بعض الأحياء السكانية, وأكدت وصول الحملة لجميع المناطق التي تسيطر عليها الحركات المسلحة، وفقا لموقع أخبار السودان.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان، عن ارتفاع مقلق لعدد حالات الإصابة بشلل الأطفال المؤكدة من النوع الثاني في البلاد، حيث أشار تقارير الوزارة إلى تسجيل عدد 11 حالة اصابة بشلل الأطفال بينها 9 حالات جديدة مؤكدة لشلل الاطفال النوع 2 في عدد 9 ولايات بينها حالتي اصابة ايجابية الفحص من المخالطين.

وبدورها رفعت وزارة الصحة السودانية حالات التأهب القصوى في البلاد لمنع اي تفشي لوباء شلل الأطفال، مطالبة الجمعيات الطبية المتخصصة، بالتبليغ عن حالات الاشتباة بالوباء وتقديم المعلومات اللازمة أولا بأول، وخاصة جمعية طب الأطفال، كما وفعلت الوزارة حالة التقصي القصوى من خلال التدخلات المختلفة عبر المسح والتقصي النشط لأي حالة شلل رخو.

كما وناشدت الوزارة جميع القطاعات بضرورة توفير الدعم الكافي لمكافحة انتشار وباء شلل الأطفال النوع 2، كما وطالبت الوزارة الدعم بشكل خاص من وزارة الطاقة والتعدين بتوفير الوقود لانشطة الاستجابة للوباء علي المستوي الاتحادي وجميع الولايات، بحسب موقع أخبار السودان


ومن جانبة،صرح مدير الإدارة العامة للرعاية الأساسية بوزارة الصحة د.محمد سيد احمد عبدالرحيم، خلال الإجتماع التنويري الطارئ حول حالات الشلل المؤكدة النوع 2، بالقاعة الكبرى بوزارة الصحة الاتحادية مساء أمس الجمعه، قال فيه:” وزارة الصحة خاطبت وزارتي الدفاع والداخلية للتنسيق معهما لمساعدة لتنفبذ انشطة الاستجابة والحد من الوباء” ،كما وأوضح بأن الوزارة بصدد قيام اجتماع مع جميع ولاة الولايات لتوفير الدعم السياسي والمالي واللوجستي لبرنامج التحصين من الوباء.


من جهه اخرى، أوضح منسق برنامج شلل الأطفال، د.الصادق محجوب، إلى أن تركيز الوزراة على حصر وباء كورونا أثر على التحصين بصورة عامة على بقية الوبائيات، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بإرسال موجهات لجميع الولايات للتوعية وتعزيز التقصي حتي يتم اكتشاف كل الحالات المشتبهة علي مستوى المؤسسات الصحية وعبر التقصي المجتمعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.