الصحة العالمية تتوقع بدء حملة التلقيح بسوريا في نيسان

الصحة العالمية تتوقع بدء حملة التلقيح بسوريا في نيسان
0

صرَّحت ممثلة منظمة الصحة العالمية في دمشق، أكجمال ماجتيموفا، أن برنامج كوفاكس يتحضر لتزويد سوريا بما يكفي 5 ملايين سوري من لقاح كورونا.

وبحسب سناك سوري فإن منظمة الصحة العالمية ستعمل على نشر فرقها في كافة أنحاء سوريا لتنفيذ برنامج التلقيح مرجحةً الموعد أن يكون في نيسان القادم.

وقالت ماجتيموفا حول خطة المنظمة في سوريا بخصوص توزيع لقاح كورونا: “نعد خططنا بشان توزيع اللقاح مع وزارة الصحة لضمان أن يسير البرنامج وفقاً لما هو مقرر له”.

 وأعربت ممثلة الصحة العالمية في دمشق عن أملها أن: “تبدأ الحملة في أبريل لكن الأمر قد يستغرق وقتاً أطول اعتماداً على الكثير من العوامل، وعلينا أن نتعامل مع الكثير من الأشياء المجهولة.

وعن خطة المنظمة في توزيع اللقاح ومن المستحق الأكبر له في سوريا أكدت الممثلة أن الأولوية ستكون للطوادر الطبية والعاملين بمجال تقديم الخدمات الاجتماعية، والفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

وكان قد صرح صرَّح مدير الجاهزية والطوارئ في وزارة الصحة، توفيق حسابا، أن اللقاح ضد فيروس كورونا في طريقه للوصول إلى سوريا ولم يفصح عن مصدره.

وأوضح حسابا أنه يجري العمل على تعديل قانون في الدستور السوري بخصوص استقدام اللقاحات إلى سوريا والذي يقضي بعدم إحضار أي لقاح إلى سوريا ما لم يمر على استخدامه أقله 3 سنوات.

وأكد حسابا أن توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا في سوريا سيعتمد على الأولوية لا الفئات العمرية، إذ سيتم أولاً توجيهه إلى الكوادر الطبية ومن ثم إلى الفئات التي تخضع لاحتكاك مجتمعي كبير كالمعلمين.

وقال حسابا في لقاء إذاعي أنه: “تم الاتفاق على 10 ملايين جرعة لخمسة ملايين نسمة، والدفعة الأولى ستكون لـ 3% من السكان وهم 600 ألف نسمة مع بداية الربع الثاني وسيكون مجاني”.

عدد جرعات اللقاح ضد كورونا الذي أعلن عنه حسابا، أكدته ممثلة منظمة الصحة العالمية في دمشق، فيما  لم يُفصح وزير الصحة السوري حسن غباش عن العدد المتوقع الحصول عليه من لقاح كورونا واكتفى بالتصريح بعد حسابا، أن العدد غير معروف حتى الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.