الصحة اللبنانية تعلن الموقف الوبائي اليومي لكورونا

إصابات كورونا في لبنان تصل إلى 192 ألف و139 حالة
0

كشفت وزارة الصحة اللبنانية ، الإثنين، عن تسجيل 2861 إصابة بفيروس كورونا المستجد، منها 2826 حالة محلية، و35 حالة وافدة، ليترفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 192 ألف و139 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيانها حول الموقف الوبائي، اليوم الإثنين، تسجيل 13 وفاة جديدة بالفيروس، ما يرفع عدد ضحايا وباء كورونا في البلاد إلى 1499 حالة.

كما أشارت الوزارة، إلى تسجيل 1189 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، منها 466 حالة في العناية المركزة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 134 ألف و377 حالة.

إلى ذلك، كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، الاثنين، عن وجود احتمالية لإغلاق البلاد مدة أسبوعين، مُعرباً عن قلقه من الوضع الوبائي في لبنان.

وعزا دياب ذلك إلى تفشي فيروس كورونا بشكل كبير بالتزامن مع عدم توافر أسرة شاغرة في بعض غرف العناية الفائقة.

وخلال اجتماع اللجنة الوزارية، أفاد حسان دياب قائلاً: “طبقنا الإجراءات الممكنة كافة على مستوى الدولة، لكن التزام الناس لم يكن إيجابيا، للأسف هناك مواطنون غير مقتنعين حتى اليوم بخطر هذا الوباء”.

وأضاف دياب خلال اجتماع للجنة المعنية بمتابعة فيروس كورونا في لبنان أن: “مواجهة الوباء لا يمكن أن تطبق من خلال تدابير نظرية وإجراءات في الشارع فقط.. نستطيع إقفال البلد ونستطيع أن نفرض حظر التجول، لكن لا قدرة لنا أن نلاحق كل شخص”.

وأوضح حسان دياب أن لبنان بات “في موقع مختلف” على حد تعبيره، وأشار حسان دياب إلى أنه: “في البداية كان هناك تناغم بين إجراءات الدولة وبين تجاوب المواطنين مع التدابير، أما اليوم فالوضع مختلف تماما”.

من جانبه، أعلن النائب عاصم عراجي، رئيس لجنة الصحة النيابية اللبنانية، في وقت سابق من اليوم، عن فقد السيطرة على ​فيروس كورونا​ المستجد في لبنان، وذلك بسبب الفوضى وعدم الإلتزام في الأسابيع الماضية، مشيراً إلى أنه منذ بداية شهر ديسمبر الماضي حتى 2 يناير الجاري، دخل نحو 100 مريض العناية الفائقة.

وإعتبر رئيس لجنة الصحة اللبنانية ، أن الوضع الحالي يدق ناقوس الخطر، وأن لبنان مقبل في شهر كانون الثاني/ يناير الحالي إلى السيناريو الإيطالي، في ما يتعلق ب​فيروس كورونا​ المستجد، منوهاً إلى أنه “يمكن أن نصل لعدد إصابات بين 4 و5 آلاف إصابة يومياً”.

وكشف عراجي، أن عدد الوفايات بلغ خلال شهر واحد 422، مؤكداً أن نسبة الإشغال في العناية الفائقة تجاوزت الـ90%، كما لمح إلي أن لجنة الصحة النيابية قد تصدر توصية بإغلاق البلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.