الصحة المغربية: تسجيل2919 إصابة جديدة بفايروس كورونا

0

سجلت وزارة الصحة المغربية مساء أمس الأحد، 2919 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية انخفاضا من 4118 إصابة يوم السبت، بحيث يرتفع إجمالي الإصابات إلى 379657 في البلاد.

كما وأشارت وزارة الصحة المغربية أيضاً عن تسجيلها 61 وفاة،  ليصل العدد الإجمالي للوفيات منذ ظهور الجائحة إلى 6245 متوفي.

كما أكدت الوزارة أن 3608 أفراد تعافوا من المرض مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للمتعافين بلغ 331301 متعافي.

في سياق متصل تسعي المغرب للحصول على لقاحات للوقاية من فايروس كورونا من عدة شركات خارجية منها “سينوفارم” الصينية و”أسترازينيكا” البريطانية-السويدية، ومن المتوقع أن يبدأ في حملة تطعيم قريبا في البلاد، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أوضح  الممثل التجاري الروسي في المغرب أرتيم تسينامدزغفريشفيلي أن العمل حالياً يتم لتسجيل لقاح فيروس كورونا الروسي ” سبوتنيك v ” في المغرب .

وقال أرتيم في تصريح نقلته روسيا اليوم ، أن ” وزارة الصحة المغربية تعمل حاليا على تسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V المضاد لـ(كوفيد – 19) مع احتمال مواصلة تنفيذ توريداته إلى المملكة”.

 و أضاف أنه “توجد حاجة إلى شريك محلي للترويج للقاح الروسي في السوق. الأمر الذي تولته شركة الأدوية المغربية جالينيكا، التي وقعت في سبتمبر 2020 اتفاقية تعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لتزويد المغرب بلقاح سبوتنيك V”.

كما بين أن سبب اختيار المغرب لم يكن مصادفةً بل ” لأن المغرب لديه اتفاقيات بشأن مناطق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وعدد من الدول العربية والأفريقية، ويمكن أن يصبح موقع الإنتاج المغربي مركزا لإمدادات اللقاح إلى دول أخرى في المنطقة”.

و أشار إلى أن ” الكمية التي ستصل إلى المملكة من اللقاح في المرحلة الأولية يمكن أن يسمح بتلقيح أكثر من 20 ٪ من السكان المغاربة”.

هذا وكان وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو ،قد أعلن في وقت سابق، عن إطلاق الإنتاج الصناعي للقاح “سبوتنيك V” الذي تعمل عليه روسيا منذ أشهر، للتصدي للفيروس

وخلال لقاء لوزراء صحة الدول الأعضاء بمجموعة “بريكس” قال وزير الصحة الروسي : “لقد دخل سبوتنيك V، وهو أول لقاح مسجل رسمياً في العالم، التداول العام، وبدأ توزيعه اليوم على الأقاليم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.