الصحراوية العربية : دخلنا في حرب مع المغرب

القوات الصحراوية العربية
0

بعد التصعيدات الأخيرة في قضية الضحراء الغربية المغربية ، أعلنت الجمهورية الصحراوية العربية أنها دخلت في حالة حرب مع المملكة المغربية .

وقال سفير الصحراوية في الجزائر في تصريح لوكالة سوتنيك ، أن ” قوات الجيش المغربي قامت “بخرق وقف إطلاق النار المعمول به منذ سنة 1991 في المنطقة العازلة بالكركات، رغم تنبيهاتنا المتواصلة التي وجهناها للرأي العام الدولي بعد بداية المغرب في حشد قواته منذ أيام “.

وأضاف السفير : “نحن في حالة حرب مع المغرب، بعد الاعتداءات التي تعرض لها المدنيون بمنطقة الكركات صباح اليوم، بدايةً من طرف بلطجية مغاربة، ثم من طرف الجيش المغربي”.

وأشار إلى أن قوات الجمهورية تدخلت وتبادلت إطلاق النار مع الطرف الآخر ، موضحاً أنه ” لم يكن أمام جيشنا سوى التدخل ، من أجل حماية المدنيين ” .

شهدت منطقة الكركرات في الصحراء الغربية في المغرب استنفاراً عسكرياً من قبل جيش المملكة ، استعداداً للرد على جبهة ” البوليساريو “ .

إذ نشرت الحكومة المغربية بياناً أوضحت فيه ما يلي  ” لم يكن أمام المغرب خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري في منطقة الكركرات “.

وأضافت أن “تشكل هذه الأعمال الموثقة أعمالا حقيقية مع سبق الإصرار لزعزعة الاستقرار، والتي تغير وضع المنطقة وتنتهك الاتفاقات العسكرية وتمثل تهديدا حقيقيا لاستدامة وقف إطلاق النار ” .

هذا وأكدت على أن” مناشدات المينورسو والأمين العام للأمم المتحدة، فضلاً عن مداخلات العديد من أعضاء مجلس الأمن، لم تنجح للأسف ” .

و تابعت البيان بالقول ، أنها” أعطت المملكة المغربية كل الوقت اللازم للمساعي الحميدة للأمين العام للأمم المتحدة ولبعثة المينورسو، من أجل حمل “البوليساريو” على وقف أعمالها المزعزعة للاستقرار ومغادرة المنطقة العازلة في الكركرات ” .

حيث كانت المملكة ” تبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بهذه التطورات الخطيرة للغاية، كما استدعت أعضاء مجلس الأمن ومينورسو كشهود، وكذلك عدة دول مجاورة ” .

وشددت الحكومة على نيتها بالرد على جميع التهديدات والاستفزازات التي تقدم عليها جبهة البوليساريو الانفصالية في الإقليم الصحراوي المتنازع عليه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.