العبيدي : 700 مليون دولار مهدورة في الجمارك العراقية

منار العبيدي
0

أكد منار العبيدي الخبير الاقتصادي وجود هدر بقيمة 700 مليون دولار أميركي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ، مشيراً إلى تراجع بنسبة الجمارك المستحصلة .

وذكر العبيدي في تصريح له أن “نسبة الجمارك المستحصلة في شهر تموز 2020 مقارنة بنسبة حوالات البنك المركزي بلغت 1.727%، متراجعة عن نسبة الشهر الماضي والبالغة 2.64%” .

كما أوضح أن ” قيمة الجمارك المستحصلة انخفضت بشهر تموز بنسبة 6 % مقارنة مع جمرك شهر حزيران 2020 أي ما يعادل 4 مليون دولار ” .

حيث “بلغت قيمة الجمارك المستحصلة لشهر تموز 76 مليار دينار، أي ما يعادل 63 مليون دولار فقط، بينما كانت قيمة الجمارك المستحصلة لشهر حزيران 80 مليار دينار، أي ما يعادل 67 مليون دولار”.

 كما أوضح أن “مجمل حوالات البنك المركزي بلغ ما قيمته 3.64 مليار دولار، بارتفاع بلغ 42% مقارنة مع شهر حزيران 2020”.

أما بالنسبة للجمرك المستحصل خلال الأشهر الثلاثة الماضبة فبلغ 2.13 % مقارنة مع حوالات البنك المركزي الخاصة بالاستيرادات والاعتمادات ، وفقاً للسومرية نيوز .

 وبين أيضاً أنه ” باعتماد معدل الجمرك في العراق 10% وسطياً فإن قيمة الهدر في مبالغ الجمرك خلال الأشهر الثلاثة بلغت ما يقارب 700 مليون دولار” .

حيث ” بلغ مجمل الجمارك المستحصلة ما قيمته 189 مليون دولار فقط، بينما قيمة الجمارك المفترضة اعتمادا على المبالغ المحولة من البنك المركزي تبلغ 886 مليون دولار أميركي ” .

وفي سياق آخر أعلنت الخطوط الجوية التابعة للطيران المدني العراقي توقيف جميع الرحلات من العراق إلى تركيا ، وذل بناءً على القرار القادم من الجانب التركي .

وذلك ما وضحته سلطة الطيران المدني العراقي في بيان لها حيث قالت أن “سلطة الطيران المدني التركي علقت رحلاتها من وإلى العراق بتوصيات من وزارة الصحة التركية لغاية الأول من شهر أيلول القادم”.

وأضافت “فيما يخص إجراءات السفر لمواطنينا العراقيين لغرض عودتهم من تركيا إلى العراق سوف يتم عن طريق القنوات الدبلوماسية ما بين البلدين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.