العراق يجرد 173 حاوية كيماوية بميناء ام قصر في البصرة

العراق يجرد 173 حاوية كيماوية بميناء ام قصر في البصرة
0

أعلنت وزارة النقل العراقية اليوم الجمعة، أنها قامت بجرد 173 حاوية تحوي مواد كيماوية غير متفجرة، في مرفأ ام قصر بمحافظة البصرة جنوبي البلاد.

وقال مدير عام الشرطة العامة للموانئ فرحان الفرطوسي، في بيان أصدرته وزارة النقل جاء فيه، إنه “استناداً إلى إيعاز وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي بتزويد الوزارة بجرد تفصيلي ودقيق عن كافة المواد والحاويات الموجودة في المخازن وبأقصى سرعة حيث تمت المباشرة بجرد المواد المخزونة في الموانئ تحسبا لأي طارئ”.

وأضاف الفرطوسي أن “عملية الجرد تمت وفق لجنة برئاسة الموانئ وعضوية المنافذ الحدودية والجمارك والأجهزة الأمنية لجرد المواد الكيماوية المخزونة في ميناء أم قصر الشمالي المصنفة من المرتبة 2 إلى 9 في مستوى خطورتها والتي تعد من المواد القابلة للاشتعال غير الانفجارية”.

وتابع أن “عدد الحاويات التي تضم مواد مخزونة بلغ نحو 138 حاوية في أحد مواقع الميناء، ونحو 35 حاوية في موقع آخر تم خزنها حسب التصنيف العالمي ضمن معايير السلامة الدولية”.

وقررت السلطات، قبل 3 أيام، إجراء جرد عاجل للمواد الكيماوية والانفجارية في الموانئ تحسبا لأي طارئ، عقب الانفجار الهائل الذي شهده ميناء بيروت.

وذلك بعد حصول هيئة المنافذ الحدودية على موافقة رئيس الوزراء، على تشكيل لجنة عاجلة برئاسة مدير المنفذ الحدودي وعضوية الدوائر العاملة فيه لجرد الحاويات عالية الخطورة المتكدسة والموجودة داخل المنافذ الحدودية، ووضع الحلول واخلاءها إلى أماكن نائية تخصص من قبل الشركة العامة لموانئ العراق فيما يخص الموانئ وسلطة الطيران المدني المتعلقة بالمطارات وشركة النقل البري فيا يخص المنافذ البرية”.

وأشار رئيس هيئة المنافذ الحدودية أن أهمية هذه الإجراءات الاحترازية تأتي لتفادي ما حدث في دولة لبنان الشقيقة والدمار الذي خلفته هذه الانفجارات.

وتقع جميع موانئ العراق البحرية ضمن الحدود الإدارية لمحافظة البصرة، حيث تملك البلاد منفذا بحريا وحيدا على الخليج العربي بساحل طوله 58 كم.

يذكر أن انفجاراً هائلاً وقع يوم الثلاثاء الماضي، في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا، فضلاً عن تسجيل خسائر مادية فادحة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.