الرئيس المصري يوجه بالتضامن الكامل مع لبنان

الرئيس المصري
0

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة، بإرسال حوالي 20 طنا من القمح إلى لبنان بعد الخسارة الضخمة فى صوامع القمح ببيروت بسبب الحادثة التي وقعت فى مرفأ بيروت والتي خلفت اكثر من 140 وفاة وأكثر من 5000 مصاب وجريح وعدد كبير من المفقودين بحسب قناة الغد.

وقال السفير المصري في لبنان الدكتور ياسر علوي، أن قيادات الدولة المصرية تعبر عن تضامنها الكامل مع الشعب اللبناني وحكومته وامرت بإنشاء جسر جوي لتقديم المعونات والمستلزمات الطبية اللازمة إلى بيروت.

وأكد علوي بأن الرئيس المصري قد وجه بأن سفارة دولته تعمل على التواصل مع عدد كبير من المستشفيات بهدف معرفة احتياجتها وأن مصر قد قامت بإرسال زجاج وألمونيوم لإعادة ترميم الكسور التي حدثت جراء الانفجار.

خسائر فادحة للقمح فى لبنان

وكشفت الحكومة اللبنانية عن خسارتها لأكثر من 15 ألف طن من القمح والذرة والشعير بسبب الانفجار الذي حدث فى مرفأ بيروت وسط مخاوف من انقطاع الخبز فى البلاد والدخول فى أزمات مضاعفة.

واستبعد المحلل الاقتصادي بأسل الخطيب، من حدوث أزمة للخبز مؤكدا بأن هنالك عدد كبير من الجهات الخارجية قد بدأت فى تقديم المساعدات الغذائية العاجلة إلى لبنان، وأن الحكومة تملك ما يكفي لحاجة البلاد إلى أن تصل متبقي المساعدات.

وأكدت الحكومة اللبنانية بشكل رسمي ان القمح يكفي لشهر كما أن شحنات جديدة ستصل إلى مرفأي طرابلس شمالاً وصيداً جنوباً وأكدت بأن مطاحن الدولة ستعمل بأقصى طاقاتها لسد حاجة البلاد.

كما أصدر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بيان نص على ” “برنامج الأغذية العالمي قلق من أن يؤدي الانفجار والأضرار التي لحقت بالمرفأ إلى تفاقم وضع الأمن الغذائي الصعب بالفعل والذي تدهور بسبب الأزمة المالية الحادة في البلاد وجائحة كوفيد-19 “.

ضحايا مصر فى حادثة مرفأ بيروت

وكشفت سفارة مصر فى لبنان يوم الأربعاء، عن ارتفاع عدد الضحايا المصريين فى حادثة ميناء بيروت إلى 3 وفيات يعيشون فى مدينة سمنود فى محافظة الغربية بلبنان وهم ” رشدي محمد الجمل وإبراهيم عبد المحسن ابو قصبة واسماعيل شحاتة”، ودعا أسر الضحايا السفارة المصرية ووزارة الخارجية اللبنانية بتسليم أسر الضحايا جثثهم لإكمال مراسم الدفن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.