العراق يُجدد عقد تصدير 12 مليون برميل نفط إلى مصر

العراق يُجدد عقد تصدير 12 مليون برميل نفط إلى مصر
0

أوصى مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، بالموافقة على تجديد عقد توريد 12 مليون برميل نفط  من العراق إلى مصر خلال العام القادم.

حيث تضمن العقد توريد 12 مليون برميل من خام البصرة الخفيف للهيئة المصرية العامة للبترول خلال العام القادم، بحسب سبوتنيك.

وجاء في بيان مجلس الوزراء العراقي، أنه تمت الموافقة خلال اجتماعه الذي ترأسه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، على إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة (55 لسنة 2020)

وجاء في نص التوصية الصادرة عن مجلس الوزراء العراقي ما يلي: “الموافقة على تجديد العقد المرقم (MBL/M4/20/37) مع الهيئة المصرية العامة للبترول للعام المقبل 2021 وبنفس الكمية العقدية البالغة 12 مليون برميل من نفط خام البصرة الخفيف”.

وتضمنت التوصية، الشروط التعاقدية السابقة، بشرط تحفيز الجانب المصري على تسديد المترتب عليهم وفق العقد خلال المدة الزمنية المحددة في العقد، واستثناء العقد من الضوابط رقم 9 الصادرة من وزارة التخطيط.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الطاقة الإيراني من العاصمة العراقية بغداد أن طهران تعهدت للحكومة العراقية باستئناف ضخ الغاز الإيراني بشكل عاجل.

كما وأوضح وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان أن طهران ستستضيف خلال أسبوعين اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا بين إيران والعراق.

من جانبها أعلنت غرفة التجارة العراقية الإيرانية المشتركة الاتفاق مع الحكومة العراقية على آليات تسديد المستحقات المالية الخاصة بالكهرباء.

وقال عضو غرفة التجارة الإيرانية – العراقية المشتركة “سيد حميد حسيني”، أن قسما من ديون العراق إزاء شرائه الكهرباء من إيران، سدّدت عبر المقايضة.

وأوضح “حسيني” لوكالة “ارنا” اليوم الثلاثاء : أن إيران استوفت جزءا من الديون إزاء شراء الكهرباء منها، عبر المقايضة وقامت بشراء بعض السلع التي ستصل البلاد قريبا.

وفيما أشار إلى تراجع حجم الصادرات غير النفطية الإيرانية إلى العراق خلال العام الحالي، أكد المسؤول التجاري الإيراني أن عملية تصدير الكهرباء إلى هذا البلد لا تزال قائمة وتبلغ عائداتها السنوية 700 مليون دولار.

أعرب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن تخوفه من استخدام العراق كساحة للتعبير عن التوتر الذي يحدث في الوقت الراهن بين طهران و واشنطن وذلك خلال زيارة إلى العاصمة الإيرانية أمس السبت تدوم ليومين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.