الغيط يتكلم عن الجامعة العربية والقضية الفلسطينية

أحمد أبو الغيط
0

أدلى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ، بتصريحات عديدة حول القضية الفلسطينية و الجامعة ، خلال لقاء تلفزيوني مع قناة مصرية .

وقال أبو الغيط  “هناك مجموعة من اللجان في الجامعة العربية مضى عليها 10 سنوات تبحث في الميثاق، دون وجود انفراجة حتى اليوم” ، مشيراً إلى نية بعض الجهات العربية لإلغاء الجامعة .

و أكد أحمد على أهمية تغير آلية العمل المتبعة منذ ظهور الجامعة ، موضحاً أن ” التغيير ينبع من خلال إرادة حقيقية، وأن إسرائيل باغية وتتحرك من خلال الزحف الهادئ”.

 هذا وتطرق للحديث عن القضية الفلسطينية إذ قال ” أنا لست قلقا على القضية الفلسطينية، ولا أخشى على الفلسطينيين ” ، وفقاً لروسيا اليوم .

” لأن هناك أكبر عدد حاصل على دراسات عليا في فلسطين، وأكبر معدل تعليم عال على مستوى الدول العربية مقارنة بعدد السكان، مؤكدا أن لفلسطينيين لن يقبلوا بالتنازل عن أراضيهم”.

وفي سياق متصل ، أعلنت قطر تمنعها عن رئاسة الجامعة العربية في دورتها الحالية ( 154 ) ، وذلك بعد أن كان من المقرر أن تستلم فلسطين هذا الدور في الوقت الحالي .

وكانت الحكومة الفلسطينية قد اعتذرت عن ترأس الدورة الحالية للجامعة العربية ، كنوع من الرد على عمليات التطبيع الأخيرة التي تحدث في العالم العربي .

وحسب القانون الداخلي لمجلس الجامعة فإن رئاسة الدورة تذهب للدولة التالية بعد فلسطين حسب الترتيب الأبجدي ، وهي قطر ، حسبما ذكرت قناة روسيا اليوم الإخبارية .

إذ أن الوفد القطري قال في بيان له “نعتذر عن استكمال الدورة المذكورة، التي تخلت عنها دولة فلسطين، مع التمسك بحق دولة قطر في رئاسة الدورة الـ 155 مارس 2021”. 

هذا وتنص المادة السادسة من النظام الداخلي لجامعة الدول العربية “إذا تعذر على رئيس المجلس على المستوى الوزاري مباشرة أعمال الرئاسة، أسندت الرئاسة الوقتية لمندوب الدولة التي لها رئاسة الدورة التالية”. 

هذا و  ثمنت جامعة الدول العربية الدور الذي قامت به المملكة المغربية في إستضافة وتيسير الحوار الليبي الذي اختتم أعماله الخميس ببوزنيقة وجمع ممثلين عن مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.