لوقف انتشار كورونا.. تونس تتجه لفرض إجراءات جديدة

تونس تمنع التجمعات بسبب زيادة حالات كورونا مصدر الصورة سكاي نيوز
0

أعلن هشام المشيشي رئيس الوزراء التونسي، عن حظر جميع التجمعات، هذا بالإضافة لتقليص ساعات عمل موظفي القطاع العام، من أجل وقف الانتشار السريع لفيروس كورونا.

وقال المشيشي نقلا عن وكالة تونس “تعديل توقيت العمل في الإدارات والمؤسسات العمومية باعتماد نظام الحصة الواحدة ونظام الفرق”.

وأضاف وفقا لـ“سكاي نيوز” “منع جميع التجمعات والتظاهرات لما تحمله من مخاطر العدوى بفيروس كورونا”.

يأتي هذا القرار وسط مخاوف من أن “مستشفيات” تونس لن تكون قادرة على استيعاب عدد كبير من المرضى، بسبب نقص متطلبات العناية المركزة.

يذكر أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في تونس، تجاوز 20 ألفا، مقارنة بألف حالة تقريبا، قبل إعادة فتح حدود البلاد في 27 يونيو الماضي.

وفي السياق أعلنت السلطات التونسية، الخميس، فرض حظر تجول في ولايتي “سوسة والمنستير” لمدة 15 يوما.

حيث ذكرت مصادر تونسية، إن فرض حظر التجول جاء على خلفية تزايد انتشار فيروس كورونا المستجد، بحسبصدى البلد”.

فيما قال أكرم السبري والي المنستير، “إنه تقرر حظر التجول بداية من اليوم من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا بهدف الحد من توسع انتشار وباء كورونا.

موضحا أن القرار سيمتد لـ 15 يوما، وسيتم مراجعته بالتخفيف أو بالرفع وفقا للوضع الوبائيداعيا المواطنين إلى ضرورة احترام الإجراءات الصحية

من جانبه أعلن المدير العام لمعهد باستور في تونس هشام لوزير، في وقت سابق، إنه من المتوقع أن يكون لقاح فيروس كورونا جاهزًا بالكامل فى تونس أوائل عام 2021، وفقا لتقرير لصحيفة time now” news”، بحسب “لوما نيوز”.

وأضاف المدير العام في تونس لوزير، فى تصريح صحفي، “أن لقاح فيروس كورونا سيكون قائماً على الحمض النووى الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة”.

 كما أشار إلى أن فعالية اللقاح ستعتمد أيضًا على الامتثال للإجراءات الوقائية ضد الفيروس.

وأوضح لوزير أنه بمجرد إثبات فعالية اللقاح، سيتم نشر مقالات فى المجلات العلمية خلال شهرى نوفمبر وديسمبر.

وكان لوزير قد أعلن من قبل أن فريقًا من مركز الصحة العامة والبحث العلمي في تونس” بدأ العمل على لقاح ضد فيروس كورونا  يعتمد على تقنية الحمض النووى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.