القمة الخليجية تحث على تعزيز الشراكة مع السودان

زعماء الدول الخليجية عقب انعقاد أعمال القمة \ Gulf News
0

حثت القمة الخليجية التي عٌقدت اليوم الثلاثاء على تعزيز الشراكة والتعاون الاستراتيجي مع السودان وذلك على إثر اتفاق المصالحة الخليجية التي تم التوقيع عليها في قمة العلا.

وأنهت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، القيود التي فرضتها على قطر في العام 2017، في القمة الخليجية 41، والتي استفاضتها منطقة العلا السعودية.

وقال بيان، صادر عن القمة الخليجية “وجه المجلس الأعلى بتعزيز الشراكات الاستراتيجية القائمة مع الدول الشقيقة، بما في ذلك السودان والمغرب والأردن والعراق”.

وأكدت القمة على “مواقفها الثابتة تجاه السودان ودعمها المتواصل لكل ما يسهم في تعزيز أمنه واستقراره”، وفقًا لـ(سودان تريبون).

والتزم السودان جانب الحياد في الخلاف الخليجي ولم يكن موقف الخرطوم محل الرضاء الكامل لأي من الطرفين نسبة للعلاقات القوية التي تربطه بكلاهما.

وقضت المصالحة بإعادة العلاقات بين البلدان الخمسة وفتح المعابر والمجالات الجوية مقابل تنازل قطر عن الدعاوى القضائية التي رفعتها عن تضررها من هذه القيود.

كما اتفقت الدول على توطيد العلاقات واحترام مبادئ الجوار وتعزيز التعاون في محاربة الارهاب.

وشدد البيان العلاقات الخاصة التي تربط بين دول الخليج، ورغبتها في تحقيق المزيد من التنسيق والتكامل والترابط بينها.

وقال البيان: “أعرب المجلس الأعلى عن تهنئته لقيادة وشعب السودان بمناسبة التوصل إلى اتفاق السلام”.

وأضاف: “نؤكد حرص دول المجلس على الاستمرار في دعم الجهود الرامية إلى محافظة السودان على سيادته ووحدته الوطنية وسلامته الإقليمية وحمايته من التدخل الأجنبي”.

ورحب البيان برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية الإرهاب في أواخر العام الفائت.

ورحبت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، بالمصالحة الخليجية، داعية إلى إعمال حكمة دول الخليج لإيصال العلاقات بين الدول إلى أرفع مستوياتها.

في الأثناء، وصل وزير المالية القطري علي بن شريف العمادي إلى القاهرة على متن طائرة خاصة قادمة من الدوحة وفقا” لما أفادت  به وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)

وأوضحت المصادر أن وزير المالية القطري في هذه الزياره سيشارك في افتتاح فندق “سانت ريجس” على كورنيش النيل المملوك لشركة الديار القطرية.

الطائرة القطرية قدمت عبر الأجواء السعودية على خلفية فتح الحدود بين الرياض والدوحة”، وأن “الطائرة حصلت على تصريح هبوط بمطار القاهرة قبل وصولها، ومن المنتظر أن تبقى لعدة ساعات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.