القمة الخليجية.. لماذا لم يحضر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؟

القمة الخليجية.. الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
0

تم توقيع اتفاقية العلا في القمة الخليجية اليوم في السعودية، وترافق ذلك مع غياب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن حضور الاجتماع.

وأثار عدم حضور السيسي التساؤلات، حيث وجهت السعودية دعوة للرئيس المصري لحضور القمة الخليجية في إطار السعي لوضع حل نهائي للأزمة.

ونقل الدعوة للرئيس المصري، وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وأبدى السيسسي ترحيباً يالدعوى الموجهة من الرياض.

وتفاجئت الأوساط السياسية بغياب الرئيس المصري عن الوفد الذي وصل برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري.

ويرى مراقبون أنه في ظل الحرب الإعلامية التي يقودها الإعلام المصري على قطر والمصالحة الخليجية، قد يكون خلاف مصر مع قطر حول الإخوان المسلمين وليبيا هو السبب، وذلك نقلاً عن العالم الإخبارية.

وفي الشأن، اثني ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، على الجهود المبذولة من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز المتمثله في إقامة القمة الخليجية، مشيدا بعمق العلاقات التي تجمع بلاده والسعودية.

وشكر ولي العهد البحريني، في تصريح فور وصوله إلى محافظة العلا السعودية لحضور الدورة 41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، للملك سلمان على “ما يوليه من حرص على تعزيز التعاون المشترك”.

وقال سلمان في التصريح “الشكر والتقدير للجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية في تعزيز مسيرة مجلس التعاون الخليجي”.

متمنيا أن تكون مخرجات القمة الخليجية ملكية ” لتطلعات مواطني دول مجلس التعاون وبما يسهم في تحقيق مزيد من النماء والازدهار”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، اعتذر سلطان عمان هيثم بن طارق، مساء أمس الاثنين عن حضر اجتماعات القمة الخليجية الـ41 في المملكة العربية السعودية، المحدد عقدها غدا الثلاثاء في مدينة العلا التاريخية في المملكة العربية السعودية.

وكالة الأنباء العمانية في تغريدة عبر “تويتر” أن فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، سيغادر بالنيابة عن السلطان متوجها إلى السعودية لترؤس وفد السلطنة في مؤتمر القمة”.

وفي وقت سابق، صرَّح مجلس التعاون الخليجي، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر قرار بتكليف الأمين العام للمجلس لتسليم دعوات القمة الخليجية للحضور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.