يوسف العتيبة يؤكد أن حل الخلاف الخليجي بات قريباً

يوسف العتيبة يؤكد أن حل الخلاف الخليجي بات قريباً
0

أكد يوسف العتيبة سفير الإمارات في واشنطن على أن الأزمة الخليجية باتت نهايتها قريبة، وأشار إلى وجود بوادر تقدم وتخفيف للتصعيد بين الأطراف.

وفي كلمةٍ ألقاها السفير يوسف العتيبة أمام معهد هدسون عبر تقنية الفيديو، قال : “أعتقد أن هناك تقدما بالتأكيد أو على الأقل بذور تقدم”.

وأضاف أيضاً : “هناك الكثير من التعهدات بتخفيف حدة الأمور نوعا ما. وإذا استمر هذا فأعتقد أنه سيكون أمرا مبشرا”.

حيث أشارالدبلوماسي يوسف العتيبة إلى وجود فرصة لتخفيف التوتر والتصعيد بين الأطراف “على الأقل” وأن الوقت كفيل بإثبات ما إذا كان هذا سيؤدي إلى “التقدم بصورة ما نحو التوصل إلى حل للأزمة” حسب ما قال العتيبة.

هذا وقد أصدر وزير الخارجية الكويتي عقب محادثات مثمرة مع الأطراف الخليجية بياناً قال فيه : “كافة الأطراف أكدوا حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو اليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم”. وذلك نقلاً عن قناة سكاي نيوز عربي الإخبارية.

وفي السياق، أعلن خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي، يوم الجمعة الماضي أنه تم حل الأزمة الخليجية بشكل نهائي وبأن الخلاف طويت صفحاته، بحسب سبوتنيك.

وقال جار الله في تصريح له لشبكة إخبارية: “إن الخلاف الخليجي طوي، وتم التوصل إلى اتفاق نهائي برعاية كويتية أمريكية”.

وأردف الجار الله بأن: ” خطوات ما بعد اتفاق إنهاء الخلاف الخليجي ستكون مدروسة ومحسوبة بشكل جيد”، مُثنياً على الجهود الأمريكية في حل الأزمة الخليجية ممثلة بمستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

حيث قال الجار الله: ” جهود مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر، ساهمت في حل الخلاف، وأن اتفاق الحل ستتبعه خطوات لبناء الثقة”.

ومن جانبها قطر علقت على لسان وزير خارجيتها الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على حل الأزمة الخليجية، واعتبر وزير خارجية قطر بأن: “بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية”.

وشكر الوزير القطري كل من الكويت الشقيقة وأمريكا على جهودهم في حل الأزمة الخليجية وثمَّن مساعيهم الإيجابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.