الليبيون يدعون إلى مظاهرة مليونية في طرابلس لإسقاط الوفاق

0

يستعد  حراك 23 أغسطس إلى تنظيم مليونية اليوم الجمعة للمطالبة بإسقاط حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج وسط  تحشيدات عسكرية مكثفة.

وشهد يوم الخامس منذ بدء حراك 23 أغسطس وانتشار تشكيلات مسلحة تجوب شوارع العاصمة طرابس، يتزامن ذلك وقرار رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج بفرض حظر التجول لمدة أربعة أيام متتالية وفق العربية نت.

وشهدت العاصمة أمس انتشاراً كثيفاً لأرتال محملة بالأسلحة الثقيلة وثّقتها الصور في شوارع متفرقة لمناطق عدة في طرابلس منها الدريبي وغوط الشعال وقرجي وجزيرة الفرناج، وتنادت أصوات من الحراك للخروج في مليونية تحقيق المطالب اليوم الجمعة.

وطالب الحراك ، بحماية المتظاهرين واستنكر قمع المحتجين من قبل عناصر مسلحة موالية لحكومة الوفاق، وبإطلاق المعتقلين لدى المجموعات المسلحة، وبإحالة المتورطين في قمع مظاهرات الأربعاء بالأسلحة الثقيلة إلى المجتمع الدولي.

كما أدان الحراك “حصار أهل طرابلس بإغلاق الطرق وانتشار التشكيلات المسلحة، والأسلحة الثقيلة في الشوارع، واستمرار الاعتقال ومداهمة المنازل، والإخفاء القسري لأعضاء الحراك وعدد من المتظاهرين السلميين الذين تجاوز عددهم 600 شخص”.

وتوعد ووزير الداخليه فتحي باشاغا، الذي توعد  باستخدام القوة ضد الميليشيات المسلحة التي أشار إلى تبعيتها للسراج، وذلك في حال تعرضها للمتظاهرين.

 مطالبات بإقالة وزير داخلية الوفاق فتحي باشآغا

امتعاض شعبي واسع في ليبيا يواجهه وزير داخلية الوفاق، فتحي باشآغا ، ليس بين معارضي حكومة الوفاق، إنما بين مؤيديها ومناصريها، وصل إلى حد مطالبة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، بإقالته من منصبه بسبب تصرفاته تجاه المتظاهرين.

ابراهيم قصودة، ناشط سياسي من مؤيدين الإسلام السياسي، وهو من مؤيدي حكومة الوفاق في ليبيا ، قال على تويتر: “إننا نطالب السيد رئيس المجلس الرئاسي الإطاحة بوزير الداخلية فتحي باشآغا في أسرع وقت بسبب تمرده طموحه الغير مسبوق وعدم طاعته و انضباطه اصبح محل شك كبير وعلى الحكومة اتخاد التدبير بأسرع وقت”.

وقال مصدر مسؤول في وزارة داخلية الوفاق لموقع الساعة 24، إن باشاغا الذي يصل اليوم الخميس، إلى ليبيا قادماً من تركيا بعد زيارة امتدت لـ 10 أيام التقى خلالها قيادات استخباراتية في أنقرة، سيجتمع مع عدد من قيادات الكتائب المسلحة، مشيراً إلى أنه “هناك توقعات بزيارة باشاغا لميدان الشهداء في طرابلس”.

كما يعمل باشآغا على استغلال الأوضاع بشكل جيد على أرض الواقع للاستيلاء على السلطة وإزاحة السراج وتقديم التنازلات المطلوبة وتنفيذ الخريطة المرسومة له من قبل تركيا التي تراهن عليه، بعد أن وصلتها معلومات تؤكد أن هناك عدة جهات غربية تسعى لتنصيبه على رأس هرم السلطة في طرابلس.

وأصدر وزير داخلية حكومة الوفاق فتحي باشاغا فجر اليوم، بياناً قال فيه: إنه سيستخدم القوة لوقف ترويع المتظاهرين من قبل المجموعات المسلحة التي تطلق النار على المتظاهرين.

وقدم فتحي باشآغا وزير داخلية حكومة الوفاق الغير شرعية عذراً ترويع المتظاهرين والمساس بحياتهم من قبل المسلحين والذين هم بالأصل تابعين لقواته، كتبرير لاستخدام القوة لاحقاً، والتي حتماً ستطال كل من يخالف حكومة الوفاق الغير شرعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.