المدينة التي ستستقبل الحكومة الليبية الجديدة.. طرابلس أم سرت؟

المدينة التي ستستقبل الحكومة الليبية الجديدة.. طرابلس أم سرت؟
0

عقب تشكيل الحكومة الليبية الجديدة، يكمن التساؤل والعقبة الأولى في اختيار المدينة التي ستحتضن بدء أعمال الحكومة الجديدة، طرابلس أم سرت.

وهذا ويذكر أن الحكومة الليبية الجديدة تتألف من: عبد الحميد دبيبة رئيساً للحكومة الموحدة، محمد المنفي رئيساً للمجلس الرئاسي الجديد، وعبدالله اللافي وموس الكوني عضوين في المجلس.

وبحسب ما نقلته المصادر، فإن الخلاف ما زال مستمراً حول المدينة التي ستحتضن الحكومة الجديدة، حيث دعى البعض للبدء من مدينة طرابلس، إلا أن الأصوات الشرقية رحبت بمدينة سرت معتبرة أنها “المثالية” لبدء الأعمال.

وعلى خلفية تقدم الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية بطلب لجعل مدينة سرت “مدينة منزوعة السلاح” ، دعى عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، إلى أن تستقبل سرت الحكومة الموحدة وذلك بالإضافة لتشكيل قوة أمنية تساهم في تأمين الحماية للحكومة الجديدة، وقد لاقى المقترح تأيييد العديد من الأصوات في الشرق، وذلك نقلاً عن سكاي نيوز عربية.

وفي سياق متصل، أكد عبد الحميد محمد دبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن حكومته ستواصل التعاون مع تركيا واصفاً إياها بـ”الصديقة والحليفة”.

وأعرب دبيبة عن أمله بتعزيز التعاون مع تركيا على أعلى المستويات، ما يعني متابعة العمل بالاتفاقيات الغير مشروعة التي وقعتها حكومة الوفاق مع تركيا.

وتحدث دبيبة عن رؤية حكومته الجديدة حول علاقات بلاده مع تركيا في المرحلة الجديدة، مؤكداً أنه سيكون هناك تضامن بين الجانبين، بحسب عين ليبيا.

وأكد دبيبة أنه: “لدينا تضامن كبير مع الدولة والشعب التركيين، تركيا حليفة وصديقة وشقيقة وعندها من الإمكانيات الكثيرة لمساعدة الليبيين في الوصول إلى أهدافهم الحقيقية. وتركيا تعتبر من الشركاء الحقيقيين لنا”.

ومن وجهة نظره رجل الأعمال للعلاقات مع تركيا قال دبيبة: “تركيا فرضت وضعها ووجودها في العالم وليس في ليبيا فقط، وهي الدولة الوحيدة التي استطاع الليبيون الذهاب إليها بحرية خلال فترة الحرب”.

متذرعاً أن: “تركيا فتحت مطاراتها ولم تغلق سفارتها في طرابلس” وأضاف أن: “حرية التنقل سوف تنعكس على التعاون بين الشعبين في مجال الاقتصاد. ونأمل أن ننمي هذا التعاون ونرفع حجم التبادل التجاري إلى أعلى المستويات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.