الهيئة العامة للأرصاد الجوية تُحذر من أمطار غزيرة

الارصاد الجوية تحذز من أمطار غزيرة في ولايات سودانية مصدر الصورة سوداني نت
0

تُحذر الهيئة العامة للأرصاد الجوية من أمطارٍ غزيرة خلال الساعات القادمة، حيث قالت الهيئة بحسب وحدة الإنذار المبكّر إنّه من المتوقّع هطول أمطارٍ غزيرة في عدد من الولايات السودانية.

 وهي ولايات “سنار، النيل الأزرق، كردفان الكبرى، شرق ووسط و جنوب دارفور”، وفق ما ذكر “ديساب”.

وتفيد توقعات الهيئة إلى هطول أطار خفيفة في “كسلا، القضارف، الجزيرة، النيل الأبيض”.

بالإضافة إلى أقصى الأجزاء الجنوبية من ولايات “الخرطوم، شمال دارفور، وغرب دارفور”.

كما أوضحت الهيئة أنّ الفاصل المداري سيمرّ شمال ولاية البحر الأحمر، شمال سندي، مارًا بالفاشر والجنينة.

محذرة مُستخدمي طرق المرور السريع وقاطني المناطق المكشوفة بأخذ التدابير اللأزمة، ومصابي الأمراض الصدرية كما حذرت العيون لتوخِّي الحيطة الحذر.

وفي سياق متصل كشفت وزارة الداخلية السودانية، في وقت سابق، أن حصيلة ضحايا الفيضانات في السودان ارتفعت إلى 103 قتلى و50 جريحا علاوة على انهيار أكثر من 27 ألف منزل بشكل كلي وأكثر من 42 ألف منزل بشكل جزئي.

وأشار بيان الداخلية السودانية إلى أن معظم الأضرار تركزت في ولايات القضارف والخرطوم وشمال كردفان ونهر النيل وجنوب كردفان والنيل الأبيض وشمال دارفور.

فيما ارجأ البعض الأمر لسد النهضة، ولكن رغم كل الخلافات حول ذلك السد، إلا أن كافة المصادر الرسمية تؤكد أن الأمر حادثة طبيعية، حدثت بعد ارتفاع منسوب مياه نهر النيل الأزرق، بشكل تاريخي حسب ما وصفه المختصون، ولم يشهد مستوى مثله منذ عام 1902.

ومن جانبة،صرح مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف في السودان، حاتم النور، في تصريح صحفي، في وقت سابق أن أزمة فيضان النيل التي تشهدها البلاد تهدد موقعين آثريين مهمين بالبلاد، حيث يضمان أهرامات مروي ونوري الملكية.

وأشار النور إلى أن المقابر الواقعة على عمق يتراوح بين سبعة وعشرة أمتار أسفل الأهرامات في مدينة نوري، التي تبعد 350 كيلومترا شمالي الخرطوم تضررت بسبب زيادة منسوب المياه الجوفية، بحسب موقع RT.

هذا وأطلقت بعثة السودان الدائمة بالأمم المتحدة في جنيف، الشهر الماضي، “نداءً عاجلاً” للمنظمات الدولية، لإغاثة المتضررين من السيول والفيضانات في البلاد.

ومن جانبه عقد مندوب السودان الدائم بالأمم المتحدة ، علي بن أبي طالب عبدالرحمن، ، لقاءات مع مسؤولي الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، ومكتب تنسيق المساعدات الإنسانية “أوتشا”، والصليب الأحمر السويسري، وفقاً لما أفاد به بيان الخارجية السودانية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.