اليونيفيل تفتح تحقيقاً بشأن الطائرة الإسرائيلية التي أسقطها الجيش اللبناني

جانب من قوات اليونيفيل عند الحدود اللبنانية/ وكالة القدس
0

قالت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ” اليونيفيل “، اليوم الجمعة، إنها فتحت تحقيقاً بشأن الطائرة المسيرة الإسرائيلية التي أسقطها الجيش اللبناني في الجنوب اللبناني وفق ما أعلنه أمس الخميس.

ووفقاً لموقع لبنان 24 الإخباري، صرّح الناطق الرسمي باسم قوات اليونيفيل أندريا تيننتي، أن الجيش اللبناني أبلغ هيئته أمس الخميس، عند الساعة 5:20 مساءً، أنه أسقط طائرة إسرائيلية مسيرة قدُمت من الأراضي الإسرائيلية منتهكة الخط الأزرق في عيتا الشعب جنوب لبنان.

وأردف تيننتي، أن “فريقاً من اليونيفيل زار مكان الواقعة وتفحص الطائرة المسيرة التي قال الجيش اللبناني انه أسقطها، مشيراً إلى أن “اليونيفيل تتابع المسألة مع الجيش الإسرائيلي للتأكد من هوية الطائرة المسيرة وقد فتحت تحقيقا في الحادث”، مؤكداً أن ” الانتهاكات المستمرة للأجواء اللبنانية من قبل الطائرات الإسرائيلية تشكل انتهاكاً للقرار (1701) لعام 2006 ولسيادة لبنان “، كما تؤدي إلى زيادة التوترات بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي، وحوادث تهدد وقف الأعمال العدائية بينهما، وهذا ما يتعارض مع مساعي اليونيفيل في منع التصعيد وتهيئة مناخ آمن ومستقر في الجنوب اللبناني.

وأعلن الجيش اللبناني أمس الخميس، عن إسقاط طائرة إسرائيلية (Drone) مسيرة اخترقت الأجواء اللبنانية تمام الساعة 17:10 على مسافة 200 متر من الخط الأزرق.

وقال الجيش اللبناني في بيانه أن طائرة إسرائيلية مسيرة قامت باختراق الأجواء اللبنانية وقام عناصر أحد مراكز الجيش  بإسقاطها بعد أن قطعت 200 متر من الخط الأزرق باتجاه الأراضي اللبنانية.

وأفاد الجيش اللبناني في بيانه عبر تويتر أن الطائرة المسيرة حلقت فوق بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان.

وأيضاً من جانبه، قام الجيش الإسرائيلي بالاعتراف بإسقاط طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية يوم أمس الخميس، في داخل الأراضي اللبنانية.

وقال أفيخاي أدرعي الناطق الرسمي باسم قوات الجيش الإسرائيلي، إن الطائرة المسيرة كانت تقوم بنشاط عملي من ضمن قوة عسكرية على الحدود مع لبنان حيث تم إسقاطها داخل الأراضي اللبنانية، وكعادته يصرح بأنه لا خوف على وجود معلومات في الطائرة المسيرة التي تم إسقاطها ولا خوف من تسريب المعلومات كذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.