انتصار الموسوي تكشف عن حراك نيابي لإعلان البصرة إقليم مستقل

انتصار الموسوي تكشف عن حراك نيابي لإعلان البصرة إقليم مستقل
0

كشفت النائبة انتصار الموسوي عن محافظة البصرة عن وجود حراك نيابي يهدد بإعلان البصرة إقليم مستقل في حال استمرار  ما أسمته “ظلم الموازنة“.

وأوضحت الموسوي أن هناك حراك نيابي بقيادة نوَّاب محافظة البصرة لإعلانها “إقليما مستقلا”، في حال لم تحصل على مستحقاتها من موازنة 2021.

ونوَّهت النائبة انتصار الموسوي إلى أن الموازنة الجديدة لعان 2021 ظلمت محافظة البصرة في حين كان إقليم كردستان  المستفيد الوحيد من الموازنة إثر تخصيص حوالي 13 تريليون دينار له.

وقالت انتصار الموسوي أن “محافظات الجنوب والوسط ظلمت ولم تنل استحقاقاتها من الموازنة”، بحسب سبوتنيك.

مضيفةً “لن نسمح بتمرير الموازنة.. ليس هناك أي عدالة في التوزيع وسنرفض التصويت عليها”.

وأعلنت انتصار الموسوي عن وجود “تحرك من قبل نواب البصرة، لإعلان المحافظة إقليما مستقلا ما لم تنل استحقاقها في موازنة 2021″، مؤكدةً “سنبقى نطالب بإعلانها إقليما، كحل نهائي لظلمها”.

مشيرةً إلى أن “نواب البصرة لن يقبلوا ببيع أملاك المحافظة ومشاريعها بأي شكل من الأشكال”، وأكدت أن “أية عملية تجري بهذا الإطار مرفوضة، وهناك توافق نيابي بمختلف اللجان البرلمانية على الوقوف ضد عمليات بيع أملاك المحافظة”.

والجدير بالذكر أن نواب محافظة البصرة في البرلمان العراقي لوحوا سابقاً بعدم التصويت على قانون موازنة 2021، في حال لم يتم منح البصرة “حقوقها المشروعة وانصافها” على حد تعبيرهم.

وكان قد أكد أحمد مظهر الجبوري النائب في كتلتة اللجنة المالية النيابية في آب الماضي، أن منح الكاظمي 300 مليار دينار لحكومة كردستان هي خطوة غير قانونية.

وصرح جبوري مستعيناً بالقانون العراقي أنه ”  من الناحية القانونية والدستورية لايحوز لرئيس الوزراء التصرف باموال الحكومة الاتحادية وفق قانون الادارية المالية الذي الزم وزير المالية ورئيس الحكومة بعدم التصرف بالاموال كيفما يشاؤون”.

ورد الجبوري على قرار الكاظمي بالقول ” تشريع قانون الادارة المالية جاء وفق ضوابط وبخلافه اي اجراء لايتم من خلاله يعد مخالف للقانون وكل شي يبنى على باطل فهو باطل”.

وبدورها انتصار الموسوي عضو اللجنة الاقتصادية النيابية ، أعلنت عن موقف لجنتها من قرار رئيس الوزراء الكاظمي.

و ذكرت في تصريح لها أن “الحكومة صرحت اكثر من مرة بانها تعاني من ضائقة مالية معقدة جدا وانها تسلمت الخزينة خاوية من الحكومة السابقة ما دفعها للاقتراض لتأمين رواتب موظفيها ثم نتفاجئ بمنح الكاظمي اكثر من 300 مليار دينار لاقليم كردستان ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.