باسل الصباح: سننتهي من تطعيم الجزء الأكبر بحلول شهر سبتمبر المقبل

باسل الصباح: سننتهي من تطعيم الجزء الأكبر بحلول شهر سبتمبر المقبل
0

أعلن وزير الصحة الكويتي باسل الصباح، أن عملية تطعيم المواطنين المستحقين ستسغرق ثلاثة أشهر تقريباً، حيث يبلغ عددهم أكثر من 800 ألف مواطن.

وأشار وزير الصحة الكويتي باسل الصباح أثناء زيارة لمركزالمسايل الذي بدء بحملة التطعيم ضد فيروس كورونا، إلى أن المراكز ستقوم بتطعيم المواطنين بقدرة استيعابية تقدر بـ 300 ألف جرعة شهرياً.

وقال وزير الصحة: “في حال توفر الكميات اللازمة من اللقاحات، سننتهي من تطعيم الجزء الأكبر بحلول شهر سبتمبر المقبل”.

وأضاف أيضاً: “وجود شح عالمي في مسألة توريد اللقاحات، حيث تشير التقارير الأخيرة إلى أن هناك 10 دول حول العالم هي من تتحصل على اللقاحات”، وذلك نقلاً عن روسيا اليوم.

وفي الشان، أعلنت دولة الكويت، عن عقوبات رادعة في حال اكتشاف تزوير أي شخص قادم للبلاد لشهادة الفحص الطبي “PCR”،حيث يجب على أي راكب (أجنبي) يثبت تزويره لشهادة فحص “PCR” ستكون عقوبته “إرجاعه مرة أخرى على ذات الرحلة ومحطة السفر القادم منها، مع تسجيل غرامة مالية بحق شركة الطيران الناقلة له بقيمة 500 دينار عن كل راكب مزور”.

وقال مسؤول بمطار الكويت إذا كان الراكب المخالف مواطنا كويتياً فإنه: “في هذه الحالة يتم فحصه في المطار مرة أخرى، لتطبيق الإجراءات الصحية عليه، والسماح له بالدخول إلى البلاد مع تسجيل غرامة بحق شركة الطيران الناقلة”.

 وأشار المسؤول إلى أن تطبيق برنامج “muna” المختص بربط المختبرات الخارجية حول العالم، سيقضي على أي عمليات تزوير في شهادات فحص الـPCR، كون المختبرات الخارجية التي سيجري بها المسافر الفحص معتمدة من قبل السلطات الصحية في الكويت.

يذكر أن مجلس الوزراء الكويتي كلف وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة المالية لتطبيق برنامج”muna” على جميع الركاب القادمين إلى البلاد.
ويعتبر أن فحص “PCR”، طريقة دقيقة للغاية للتشخيص الطبي الجزيئي، تسمح بتحديد الأامراض المعدية والوراثية المختلفة لدى البشر، سواء في المراحل الحادة والمزمنة، وقبل فترة طويلة من ظهور أعراض المرض، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

رفعت سلطة مطار الكويت، قرارا توصية إلى مجلس الوزراء، بعدم دخول الوافدين إلى البلاد إلا بعد توفر البيانات الصحية عبر برنامج MUNA.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.