بدء التساؤلات بشأن حكم الكويت في حال تغيب الشيخ صباح الأحمد

0

الكويت تمر بوضع غامض بشأن من سيخلف الأمير خاصة في الظروف الراهنة في ظل احتمالية وفاة أمير الكويت ، الشيخ صباح الأحمد الصباح عقب وعكته الصحية الأخيرة.

وفوض أمير الكويت، يوم أمس السبت، ولي عهده بممارسة بعض مهام أمير البلاد مؤقتا، وذلك بعد ساعات من دخوله المستشفى لإجراء فحص طبي.

جاء ذلك بعد أن أعلن الديوان الأميري في الكويت أن أمير البلاد صباح الجابر الأحمد دخل المستشفى صباح السبت، لإجراء بعد الفحوصات الطبية. ولم يعلن الديوان الأميري مزيداً من التفاصيل عن حالة أمير البلاد.

حتى أعلن وزير شؤون الديوان الأميري، صباح اليوم الأحد أن الشيخ صباح أجرى عملية جراحية، تكللت بالتوفيق والنجاح، كما جاء على إرم نيوز.

من سيخلف أمير الكويت ؟

ينظم الدستور الكويتي الصادر في 11 نوفمبر 1962، عملية شؤون الحكم ويعطي صلاحية لولي العهد لتولي بعض مهام أمير البلاد في حال تغيبه خارج الإمارة.

وتنص المادة 61 من الدستور على أنه “يعين الأمير، في حالة تغيبه خارج الإمارة وتعذر نيابة ولي العهد عنه نائبا يمارس صلاحياته مدة غيابه وذلك بأمر أميري. ويجوز أن يتضمن هذا الأمر تنظيما خاصا لممارسة هذه الصلاحيات نيابة عنه أو تحديدا لنطاقها”

ففي حالة تغيب الأمير، فإن ولي العهد هو الذي يخلفه، وفي حال تعذر نيابة ولي العهد كما أشارت المادة، يتولى الحكم نائباً يمارس صلاحياته خلال مدة غياب الأمير.

وتأكد ذلك المذكرة التفسيرية للدستور الكويتي للمادة 61 والتي تقول إنه “لا يخفى في حال وجود ولي عهد، فإنه هو الذي سيكون بحكم مركزه هذا نائباً للأمير، ما دام لا يتعذر قيامه بهذه المهمة، فإن لم يكن مستطيعاً ذلك أو كان غائباً عن الإمارة طبقت المواد المنوه عنها في شأن نائب الأمير”.

ينص الدستور الكويتي على “يعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس”.

من هو ولي العهد الكويتي؟

ولي العهد الكويتي الحالي هو الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح، وهو أخ غير شقيق لأمير البلاد صباح الأحمد الجابر، حسب ما ذكرت شبكة بي بي سي.

عُين وليًا للعهد في 7 فبراير 2006، بعد نحو شهر من تولي الأمير صباح الأحمد حكم الكويت.

و تولى شؤون وزارات الداخلية والدفاع والشؤون الاجتماعية والداخلية مرة ثانية، في أعوام 1978، 1988، 1991، 2003 على الترتيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.